أمجاد سند - الدمام

أمور يمكن تطبيقها على العمارات لتقليل الشعور بالوحدة والعزلة5

قال عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود في كلية العمارة والتخطيط قسم العمارة وعلوم العمران المعماري هشام القاسم، إنه قبل تفشي وباء كورونا، كان هناك ميل من بعض الناس إلى الشعور بالعزلة في الحياة العصرية، وحتى في المدن الكبرى نجد مباني سكنية تأوي شبابا يعيشون بمفردهم من أجل العمل بهذه المدن الكبرى، والكثير منهم يشعرون بالوحدة والانفصال نتيجة لذلك، ولكن للمعماريين رأيا آخر، إذ يقولون إنه ليس من الضروري أن يظل الأمر على هذا النحو، ويبقى السؤال: ما هي الكيفية التي يمكن تطبيقها على العمارات السكنية، التي من شأنها تقليل الشعور بالوحدة والعزلة؟

شخصية التصميم

وأجاب قائلا: أولا اجعل المكان يعبر عنك: فعليك التحدث عن شخصيتك واهتماماتك للمصمم، ليترجم هذا في التصميم، أو حتى صمم منزلك بالطريقة التي تريدها، لا أحد له الحق في أن يمنعك إن أردت أن تعلق لوحة ضخمة تعبر عنك، أو لوحة مليئة بالألوان في غرفة المعيشة، لأن امتلاك مساحة تعكس شخصيتك يعد طريقة رائعة للشعور بالدفء في منزلك، حتى لو لم يكن لديك أحد تشاركه، لذلك استفد من الحرية التي لديك وصمم مسكنك بالطريقة التي تحلم وترغب بها.

مزايا النباتات

ثانيا احرص على وجود النباتات: فوجود النباتات في الأماكن المغلقة يساعد على الحد من الإجهاد، وتحسين المزاج، وتخفيف أعراض الاكتئاب، وذلك من وجهة النظر الوظيفية، كما تعد النباتات المنزلية منقيات الهواء الطبيعية ويمكنها القضاء على الروائح في المنزل.

فوائد الضوء

ثالثا اسمح للضوء الطبيعي أن يزور منزلك: فللضوء الطبيعي فوائد كثيرة لصحتك النفسية والجسدية، فعلى الجانب المادي، فإنه الضوء الطبيعي يعزز امتصاص فيتامين د، يحسن النوم، ويدفئ المكان، وعلى الجانب النفسي، وجود الكثير من الضوء الطبيعي يقلل من الشعور بالوحدة والكآبة الموسمية.

ارفع الفتحات إلى ارتفاع السقف واختر الأقمشة ذات اللون الفاتح. كما أن تركيب المرايا يساعد الضوء بأن يرتد حول الغرفة، خصوصا إذا كانت المساحة صغيرة.

راحة الألوان

رابعا دمج الألوان الجريئة: تساعد الألوان الجريئة المحسوبة طبعا على تحسين المزاج، نحو إضافة اللون إلى منزلك عن طريق الطلاء، أو تعليق الأعمال الفنية، أو طلاء الأثاث، والألوان تؤثر بشكل إيجابي علينا، فمثلا الألوان الخضراء على الجدران البيضاء تشعرنا بالراحة.

الشعور بالصحبة

خامسا التزيين بالذكريات: فحيازة أشياء تذكرك بأحبائك هي طريقة فعالة للشعور بالصحبة والراحة.

النباتات تساعد على الحد من الإجهاد وتحسين المزاج

اجعل تصميم المكان يعبر عن شخصيتك واهتماماتك