حصة الدوسري - الدمام

أكد أمين المنطقة الشرقية م. فهد الجبير، أهمية تطبيق العناصر الجاذبة والتركيز قدر الإمكان على جودة المشاريع وتحقيق عناصر الأنسنة، والاهتمام بالجانب الفني ورفع نسبة المساحات الخضراء، وعمليات الزراعة في المدن، وأن تأخذ نصيبها من التنفيذ مستقبلا ضمن خارطة التطوير بالمنطقة، ويكون هناك نمط خاص بالمنطقة الشرقية ضمن هذه الخدمات، وتكون مدروسة بشكل متميز.

تسريع العمل

وحث خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التوجيهية، بمقر الأمانة، أمس، على ضرورة التسريع بتنفيذ المشاريع ومعالجة المتأخر منها؛ لتأخذ مسارا أسرع بالإنجاز، والاهتمام بمشاريع النقل العام، وكذلك تسريع وتيرة العمل ومعالجة معوقاته وتطويره والارتقاء بالسلامة المرورية والتركيز على الحلول الإبداعية، وكذلك التركيز على تحقيق عناصر جودة الحياة.

طموحات وإنجازات

وناقش م. الجبير أهم المنجزات خلال العام 2021، وأبرز مستهدفات وكالة التعمير والمشاريع للعام 2022، مؤكدًا سعي الأمانة لتحقيق طموحات وإنجازات أكبر وأكثر تميزا خلال هذا العام، لوضع الأمانة في مراكز متقدمة، وأهمية خدمة المواطنين بما يرتقي بالمظهر الحضاري.

خطط المشاريع

فيما قدم وكيل الأمين للتعمير والمشاريع م. مازن بخرجي، ومديرو العموم بالوكالة، تقريرًا مفصلًا عن أهم منجزات العام 2021، والتي تمت بالشراكة مع كافة الوكالات والإدارات المعنية بالأمانة، والقطاعات الخدمية ذات الصلة، وأبرز وأهم مستهدفات الوكالة خلال العام 2022، بمساندة باقي الوكالات، والبلديات، والإدارات بالأمانة، وجانب الاستثمارات ودورها في تحقيق هذه المنجزات، التي تناولت عرضا لنتائج نظم المعلومات الجغرافية، والتخطيط العمراني، النقل والمرور، والتشغيل والصيانة، بالإضافة إلى نتائج ومنجزات وخطط رفع كفاءة المشاريع، ودراسات التصاميم ومشاريع الكهرباء والإنارة.

التشوهات البصرية

واستعرض م. الجبير خطة الأمانة لتنفيذ مستهدفات معالجة التشوه البصري خلال العام، تمهيدًا لرفعها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والتي من أهدافها توسيع نطاق عمل المبادرة لتشمل عددا أكبر من المعالجات للتشوهات البصرية خلال الفترة القادمة، إضافةً إلى إستراتيجية القطاع البلدي وأثرها على تطوير البنية التحتية تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.

بيئة مشجعة

وشهد الاجتماع عرض جهود الأمانة في توفير بيئة حاضنة ومشجعة على الاستثمار لتطوير البنية التحتية، أما ما يخص القطاع المالي بالأمانة فقد تم استعراض تجربة الأمانة في زيادة الإيرادات الخاصة بالأمانة من خلال تطبيق منهجية كفاء الإنفاق والتحول على أساس الاستحقاق.

رسائل توعوية

وناقش أمين الشرقية آليات تطوير القطاع التشغيلي بالأمانة ممثلا بمنظومة الأمانة لأعمال الرقابة على النظافة وأثرها بزيادة مستوى رضا المستفيد عن جودة نظافة المدن بالمنطقة، كما تمت مناقشة مستهدفات الأمانة من المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي، استعرضت الأمانة تجربتها في عدة مبادرات من أهمها «مكافحة ظاهرة رمي الطعام»، و«بحر بلا بلاستيك»، من خلال الرسائل التوعوية والحملات.

توجهات مستقبلية

واستمع م. الجبير إلى التوجهات المستقبلية لوكالة التعمير والمشاريع والتي تتضمن التوسع في دراسات وتصاميم المشاريع النوعية والإستراتيجية التي تسهم في دعم تحقيق توجهات رؤية المملكة 2030، والعمل مع الوزارة لإيجاد مصادر تمويل متنوعة لتحقيق الاستدامة المالية في إنشاء وتشغيل البنية التحتية، والبحث والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص لتمويل المشاريع المهمة وفقا للمعايير، وتحسين حوكمة إدارة العقود لتحسين الأداء التشغيلي لأصول الأمانة، والاستمرار في التحول الرقمي والتوسع في تطبيقات الذكاء الصناعي في المجالات التقنية وإدارة المشاريع.