اليوم - الدمام

ناقش أمين المنطقة الشرقية م.فهد الجبير، سير أعمال مشاريع البنية التحتية وأهم التقنيات الحديثة لرفع كفاءة المشاريع، مع وكيل الأمين للتعمير والمشاريع م.مازن بخرجي، وبحضور عدد من المقاولين وقيادات الأمانة، وذلك بمقر وكالة التعمير والمشاريع.

وأكد على أن المقاول شريك في إنجاز المشاريع ودعمه بالمضي قدماً في تنفيذه بأسرع وقت وإنتاجية، وكذلك بأفضل مستوى من الأهداف من أجل التطوير المستمر، مشيراً إلى أهمية مسار الطرق التي تحتاج لعملية تطوير، فيما يخص الخرسانة المالئة، وحل مشاكل وجود المياه والحفريات، ومعالجة أوجه القصور في أداء المقاولين، بالإضافة إلى تطوير عمليات الأسفلت والاستفادة من تجارب القطاع البلدي. بدوره بيّن وكيل الأمين للتعمير والمشاريع م.بخرجي، أنه في إطار السعي الدائم لتطوير أساليب وآليات العمل المستخدمة في إنجاز بنود الأعمال بمشاريع أمانة المنطقة الشرقية، قامت وكالة التعمير والمشاريع باستخدام العديد من التقنيات بهدف تحسين جودة التنفيذ ورفع كفاءة المشاريع لضمان تحقيق متطلبات الجودة وفق المقاييس المحلية والعالمية، لافتا إلى أن هدف هذا الاجتماع المتابعة المستمرة لأهم التقنيات والمعايير للفترة القادمة واعتماد منهجية لتقييم الأداء.

كما ناقش خلال الاجتماع، استخدام ماكينة الرصف الخرساني «Curb Machine»، بالمواقع، والتي من شأنها توفير الوقت اللازم لتنفيذ الأرصفة مقارنة بالطريقة اليدوية، وكذلك الشكل النهائي للأرصفة، بالإضافة إلى استعراض نماذج لاستخدام شبكة من الفايبر جلاس في الخرسانة الممشطة. عقِب ذلك استعرض أمين الشرقية، والحضور أهمية ضبط الجودة لدى المقاول، والتي تضمنت عدة عناصر أولها المقاول، ثم خطة الجودة، يليها خطة الفحص والاختبار، بعدها كوادر الجودة، وآخرها تقارير عدم المطابقة.