وكالات - لندن

أظهرت دراسة حديثة أن تناول مكملات مستخلص القرنفل بعد الأكل يمكن أن يساعد في انخفاض مستويات السكر في الدم بنسبة 30 %، والقرنفل عبارة عن براعم زهور مجففة تستخدم كتوابل.

وقالت الدراسة التي نُشرت في مجلة BMC Complementary Medicine and Therapies: «يحتوي أحد مستخلصات القرنفل ذات القيمة الخاصة على ما لا يقل عن 30 % من البوليفينول الكلي، بما في ذلك أحماض الجاليك والكلوروجينيك والإيلاجيك والكاتشين والكيرسيتين والأوجينول، وكلها لها فوائد صحية»، وفقا لما نشره موقع «دايلي إكسبريس».

وأظهر مستخلص القرنفل في الدراسات السابقة، فوائد في الكبد، وهي منطقة رئيسية في الجسم «إلى جانب الدهون والعضلات»، تشارك في مقاومة الأنسولين.

قادت هذه النتائج العلماء إلى افتراض أن مستخلص القرنفل الغني بالبوليفينول من المرجح أن تكون له فوائد في استقلاب الجلوكوز في البشر البالغين.

وسجل الباحثون 13 متطوعا سليما «تتراوح أعمارهم بين 25 و35 عاما»، وقسموهم إلى مجموعتين بناء على مستويات الجلوكوز الأولية قبل الوجبة.

وجدت النتائج أنه في الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوز الصائم الطبيعي، لم يكن لمكملات القرنفل أي تأثير على مستويات السكر في الصيام (قبل الوجبة).

ولكن في مجموعة ما قبل السكري، تسبب مستخلص القرنفل في انخفاض كبير في نسبة الجلوكوز قبل الوجبة (الصيام) في اليومين 24 و30. وفي كلتا مجموعتي الدراسة، أدى مستخلص القرنفل إلى خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبة بشكل ملحوظ.