غنية الغافري

كنت في أحد المتاجر الكبيرة في اليوم الذي يوافق يوم التأسيس ولفتني المحاسب السعودي «الكاشير» وهو يرتدي ثوب «المرودن» وهو الزي السعودي التراثي الذي يلبس في العرضة والمهرجانات الوطنية ويميزه أكمامه الطويلة ويضع على رأسه العقال المقصب، ولعل هذا اليوم كان يوما «مفتوحا» للعاملين في هذا المتجر العالمي والذين يتميزون بزي موحد في الغالب، وبالرغم من أن هذا «الكاشير» تماشى مع الحدث وشارك في صنع جو لافت للمتسوقين إلا أنه لم يستطع خدمة العملاء بشكل صحيح حيث أعاقت الأكمام الطويلة والعقال الذي يبدو أنه لم يكن متناسبا مع حجم رأسه حركته في التقاط الأصناف من الزبائن وحسابها وقد يغتفر لهذا الكاشير حسه الوطني وربما أنه تمنى أن يكون في ساحة الاحتفالات متناغما مع جو الحدث لكن عمله حال بينه وبين أمنياته فلم يدعها في نفسه !

ولأن لكل مقام «مقال» ولو كنت مديرا لهذا الموظف لوضعته أمام بوابة المتجر يستقبل المتسوقين ذلك اليوم أو متجولا فيه صانعا جوا من المرح بينهم مشاركا إياهم في حدث الوطن الجميل على أن يعطل مصالحهم ويعرقل سير منصة المحاسبة.

الحقيقة أننا في بعض الأحيان لا نوفق في اختيار الهيئة التي تتناسب مع المقام الذي نحن فيه فنشق على أنفسنا وعلى غيرنا ومن عدم التوفيق المبالغة في وضع المساحيق في مقرات العمل وتركيب الرموش والأظافر خاصة للموظفات العاملات في صالات خدمة الجمهور فلا يدري هذا الجمهور! هل هو في دائرة خدمية أم «عرس» حتى الموظفين المساكين زملاء «أم رموش» يتشتت لديهم التركيز وينسون ما جاؤوا لأجله ولا يدرون هل يلقونها من الحمرة الصارخة على شفاه الزميلة أم الأظافر الملونة التي تضرب في لوحة المفاتيح وكأنها تضرب أعماق القلوب المرهفة ! وإن كانت بعض الدوائر الخدمية تلفت نظر الموظفات «الأوفر» للتخفيف من وطأة الحماس الجمالي المتصنع إلا أن منع البعض يعني شتمه وإهانته لأنهن يجدن أنفسهن بلغن القنطرة في الإخلاص والتفاني وقمن مع زقزقة العصافير ليصنعن يوم الزملاء والزميلات والواقع أن الموظف «الكادح» بالكاد يغسل وجهه قبل ذهابه لعمله فلا وقت لديه فضلا عن هذا العمل الفني الشاق المرهق، وقد تعرض الموظفة «الأوفر» نفسها لمواقف «بايخة» كما حدثتني زميلة تعمل في مجال مختلط حين علق موظف على لون طلاء الشفاه لزميلته «فضربته بالشلوت» يعني يتسببون في خلق الله ويزعلون!!

أما في المجالس النسائية فترتدي بعض المدعوات لباسا قصيرا تجعل فيه الحاضرات متشككات حائرات في تحديد موقفها هل هي مقتنعة بما ارتدت أم مجبرة عليه من كثرة انشغالها في جره للأسفل وستر ما ظهر أو تعمد إلى قطعة خارجية تلقيها على ركبتها التي تسلم علينا تارة ثم تختفي في ظروف غامضة !!

أو تظهر جزءا كبيرا من صدرها وتشغل يدها وهي ترفع حردتها كلما أحست بنزولها ولو نطقت تلك اليد لقالت «أشغلتني الله يشغلك كان تسترتي وريحتيني».

وقد ترتدي كعبا عاليا لكنها ليست حمله ! تتخبط فيه ولولا الحفاظ على مشاعرها لقامت الحاضرات بسندها كلما همت بالوقوف أو تلبسه في سوق! وهذه النماذج حقيقة تشعرنا بالشفقة وربما تقدم لنا رسالة بوجود انفصام في شخصيات أصحابها بين ما يرتدون وبين ما يقتنعون به.

أما الطامة أن تصيبنا بالتلوث البصري حين تكون سمينة «أم زنود» وتحمل ثقة العالم بأسره وترتدي لباسا ضيقا تكاد لحيماتها ومساوئها تنفجر منه فتتدلى ! أو هزيلة زاد هزالها بسوء اختيارها.

إن اختيار ما يناسب تكوين الجسم علم من العلوم وذوق يجب أن يحمله كل فرد، فليست الموضة هي من تتحكم في الاختيار فلكل ما يناسبه ولكل عمر ما يتوافق معه ولكل وظيفة احترامها ولا تصدقوا أهل التقليعات والداعين «للتشبب» فهم يريدون التندر والضحك على حساب المغفلين أصحاب العقول الخاوية ولا تكونوا ضحايا لتصنعوا أيام الآخرين !!

@ghannia