واس - الرياض، عواصم

أدانت دول ومنظمات بأشد العبارات الهجمات الحوثية الإرهابية التي استهدفت أعيانا مدنية ومنشآت اقتصادية حيوية في المملكة، بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية، ما يمثل خرقا سافرا لقرارات مجلس الأمن الدولي، وانتهاكا واضحا وصريحا للقوانين الدولية والإنسانية، الأمر الذي يتطلب تحركا سريعا وحاسما من قبل المجتمع الدولي؛ لوضع حد لهذا التصعيد التخريبي وتقويض إرهاب هذه الجماعة ومن يقف وراءها بهدف زعزعة استقرار المنطقة، والقضاء على المخططات والمؤامرات الدنيئة الهادفة لنشر الدمار والخراب بالمنطقة.

زعزعة الأمن

وأكدت البحرين تضامنها التام مع المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لضمان أمن وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها، مشيدة بجهود قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية التي تمكنت من اعتراض وتدمير الصاروخ الباليستي والطائرات المسيرة.

ودعت المجتمع الدولي إلى إدانة تلك الاعتداءات الإرهابية المتكررة التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

موقف حاسم

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. نايف الحجرف، المجتمع الدولي إلى ضرورة اتخاذ إجراءات وموقف فوري وحاسم لوقف هذه الأعمال العدوانية التي تستهدف المنشآت الحيوية والمدنية وأمن المملكة، مؤكدا تضامن دول مجلس التعاون مع المملكة ضد كل ما يستهدف أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

وشدد البرلمان العربي على استنكاره الشديد لهذه الهجمات العدائية، مشيرا إلى أن استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية في هجماتها العدائية تجاه المملكة، يؤكد رفضها أي محاولات تضع اليمن على طريق الاستقرار السياسي، داعيا المجتمع الدولي مجددا للتحرك الفوري لوقف إمدادات ميليشيات الحوثي بالسلاح، والضغط عليها للقبول بيد السلام الممدودة إليها.

تقويض الإرهاب

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية د. أحمد أبو الغيط، أن استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية في القيام بهذه الأعمال العدائية ضد أهداف حيوية في المملكة، يعكس مجددا رفضها جهود السلام، كما يعد خرقا سافرا لقرارات مجلس الأمن الدولي، مُعربا عن قلقه البالغ إزاء مآلات استمرار هذه الأعمال العدائية الحوثية دون تحرك سريع وحاسم من قبل المجتمع الدولي لوضع حد لهذا التصعيد التخريبي، وتقويض إرهاب هذه الجماعة ومن يقف وراءها بهدف زعزعة استقرار المنطقة.

اعتداء على الإنسانية

وعدَّت وزارة الخارجية القطرية استهداف المنشآت والمرافق الحيوية، وخاصة تلك المرتبطة بتحلية المياه والكهرباء والطاقة، اعتداء على الإنسانية، وعملا تخريبيا خطيرا ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية، ويهدد الحياة اليومية للمواطنين، وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية.

تصعيد جسيم

وأكدت وزارة الخارجية المصرية أن استهداف هذه المنشآت الحيوية والمدنية في المملكة يُعد تصعيدا جسيما واستهدافا سافرا لأمن وسيادة المملكة، وتهديدا مباشرا للأمن والاستقرار في المنطقة، فضلا عما تمثله تلك الهجمات الإرهابية الخسيسة من انتهاك صارخ لمبادئ وقواعد القانون الدولي.

وشددت مصر على الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين الشقيقين، وتضامن مصر ووقوفها جنبا إلى جنب مع المملكة فيما تتخذه من إجراءات وتدابير في مواجهة استمرار هذه الأعمال العدائية الجبانة.

رفض العنف

وشدد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول، على إدانة واستنكار بلاده الشديدين لهذه الاعتداءات الإرهابية الجبانة، واستهداف المنشآت المدنية والاقتصادية، مجددا التأكيد على موقف بلاده الثابت في رفض جميع أشكال العنف والإرهاب، وتضامنها ووقوفها المطلق إلى جانب المملكة في وجه كل ما يهدد أمنها.

وشددت منظمة التعاون الإسلامي على إدانة هذه الممارسات الإجرامية التي تنفذها ميليشيا الحوثي، مجددة التأكيد على وقوفها إلى جانب المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أراضيها ومواطنيها والمقيمين بها ومنشآتها الاقتصادية.

ردع العدوان

ونددت جيبوتي بهذا العدوان السافر الذي يهدد أمن المنطقة واستقرارها، ويعد تصعيدا رافضا لدعوة مجلس التعاون الخليجي لجهود ومبادرات السلام في اليمن، وأكدت على لسان سفيرها في الرياض عميد السلك الدبلوماسي لدى المملكة ضياء الدين سعيد بامخرمة، حق قوات التحالف في اتخاذ الإجراءات اللازمة لردع هذا العدوان وفق الأعراف والقوانين الدولية، وأهابت بالمجتمع الدولي ضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه هذه الاعتداءات التي تهدد الأمن والاستقرار الدوليين ووجوب الضغط اللازم الذي يفضي إلى قبول الحوار والسلام لإخراج اليمن الشقيق من محنته المتواصلة وتحقيق السلام في المنطقة.

تهديد السلام

وأكدت باكستان أن مثل هذه الهجمات لا ينتهك القانون الدولي فحسب؛ بل يهدد أيضا سلام وأمن المملكة والمنطقة، مجددة دعمها الكامل للمملكة وتضامنها معها في مواجهة أي تهديد لأمنها وسلامة أراضيها.

ودعت إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات، مشيرة إلى أن الاعتراض الناجح للصاروخ الباليستي من قبل الدفاعات الجوية السعودية حال دون وقوع خسائر في أرواح الأبرياء، وهو أمر يستحق الثناء.