سعد السبيعي /موفد اليوم /الشارقة - الدمام

قبل مواجهة الصين غدا

«جولتان» هما كل ما تبقى للأخضر من أجل حسم تأهله لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، عقب أن تسببت خسارته أمام اليابان في الجولة الأخيرة من التصفيات الآسيوية في تعقيد مهمته، وفتح الاحتمالات على مصراعيها من أجل تحديد المتأهلين عن مجموعة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم.

٣ نقاط تحلق بهم إلى أجواء الدوحة

يقف المنتخب السعودي على بعد 3 نقاط فقط من أجل ضمان التأهل السادس في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم، وذلك مع دخول التصفيات الآسيوية الأمتار الأخيرة والحاسمة لها.

وتقام جولتا الحسم بالتصفيات الآسيوية في الـ24 و29 من شهر مارس الحالي، حيث يحل الأخضر السعودي ضيفا على نظيره الصيني في يوم 24، قبل أن يستقبل أستراليا في جدة يوم 29 في المباراة الأخيرة من هذه التصفيات.

كيف تتأهل الصقور للمونديال؟

في حالة الفوز

1 - الفوز على المنتخب الصيني ليرفع رصيده إلى 22 نقطة، ويحسم التأهل دون النظر إلى نتيجة مباراة أستراليا واليابان.

في حالة التعادل

2 - في حالة التعادل مع الصين، أصبح رصيد الأخضر 20 نقطة، وسيكون عليه الانتظار لمعرفة نتيجة أستراليا واليابان، فتعادل أو فوز اليابان يمنح الأخضر التأهل، لكن فوز أستراليا يؤجل الحسم إلى الجولة الأخيرة.

في حالة الخسارة

3 - في حالة الخسارة من الصين، فيتوقف رصيده عند 19 نقطة، وسينتظر ما تسفر عنه أيضا مواجهة أستراليا مع اليابان، فلو فازت اليابان ترفع رصيدها إلى 21 نقطة وتتوقف أستراليا عند 15 نقطة، ليتأهل المنتخب السعودي واليابان، أما لو فازت أستراليا، فتتساوى اليابان وأستراليا بـ18 نقطة، ووقتها يتأجل الحسم للجولة الأخيرة.

الفرصة متاحة

4 - أن يخسر المنتخب السعودي مباراتيه المتبقيتين، فيتوقف رصيده عند 19 نقطة، لكنه سيكون أمام فرصة للتأهل أيضا في حالة خسارة اليابان في المباراتين، حيث يتجمد رصيدها عند 18 نقطة، وفي حال فوز أستراليا في المباراتين، يرتفع رصيدها إلى 21 نقطة، ويحسم الأخضر وأستراليا بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة.

السعودية 19 نقطة

اليابان 18 نقطة

أستراليا 15 نقطة