اليوم - الدمام

تناولت مبادئ الإنقاذ وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة بالشكل الصحيح

نظمت دار الحضانة الاجتماعية بالدمام بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي، دورة الإسعافات الأولية لفتيات ومنسوبات الدار، تقديم وتدريب مدير إدارة الشؤون الأكاديمية والتدريب لفرع هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة الشرقية د. آلاء بنت عبدالعزيز الدبيكل، التي تحدثت في البدء عن ماهية الإسعافات الأولية ومبادئها، وأهمية التعامل مع الحالات الطارئة بالشكل الصحيح؛ لتفادي الارتباك والخوف عند المواجهة، ومراعاة الخطوات اللازمة للإنقاذ والإسعاف، وما الأولويات في التصرف.

الإنعاش القلبي

كما وضحت طريقة الإنعاش القلبي الرئوي، وكيفية التعامل مع الشخص البالغ والطفل الرضيع، وكيفية الإنقاذ أثناء الغصة، وتم التدريب العملي للحضور من قبل د. الدبيكل والمدربين محمد الغربي وزهراء آل مبارك، وطبّقت كل متدربة ذلك على الدمى، وتم التأكد من طريقتها الصحيحة كاختبار للحصول على شهادة معتمدة من الهيئة.

حالات الحروق

وشرح المدرب محمد الغربي طريقة الإسعاف في حالات الحروق الكهربائية والنزيف والطعن بأداة حادة والرعاف والكسور والخلوع وإصابات العمود الفقري، بعدها أكملت د. الدبيكل الحديث عن طرق الإنقاذ في حالات السكري والصرع والربو الشعبي وحالات الغرق والإجهاد الحراري وضربة الشمس والتسمم.

شهادات التقدير

وفي الختام شكرت مديرة الدار بسمة بنت عيسى العيسى، د. الدبيكل والمدربين، وقدّمت لهم شهادات الشكر والتقدير لما قدموه من مجهود وعطاء.. الدورة كانت بإشراف مدير الدار، وتنظيم وتنسيق قسم البرامج والأنشطة وقسم العلاقات العامة والإعلام.