واس - الرياض

قال وزير التجارة رئيس مجلس التجارة الإلكترونية، د. ماجد القصبي، إن المملكة تعد من أعلى 10 دول نموا في مجال التجارة الإلكترونية بنسبة نمو سنوية تتجاوز 32 %، مؤكدا أن تعزيز منظومة أعمال التجارة الإلكترونية أحد أهداف برنامج التحول الوطني الداعمة لتحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك لأهمية التجارة الإلكترونية ودورها في تعزيز الاقتصاد الوطني.

جاء ذلك خلال فعالية نظمها مجلس التجارة الإلكترونية بالتعاون مع مجلس الأعمال السعودي - البريطاني المشترك في لندن أمس، بعنوان «دور التجارة الإلكترونية في تعزيز الشراكة الاقتصادية السعودية - البريطانية»، بمشاركة وفد سعودي رفيع المستوى برئاسة وزير التجارة رئيس مجلس التجارة الإلكترونية، د. ماجد القصبي، ويضم في عضويته قيادات من 11 جهة حكومية.

هدفت الفعالية، التي حضرها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة، وشارك فيها من الجانب البريطاني الرئيس الفخري لمجلس الأعمال السعودي - البريطاني المشترك إليزابيث سايمونز، إلى استعراض الفرص الواعدة التي أطلقتها رؤية المملكة 2030، وتحديدا في مجالات: البنية التحتية الرقمية، التكنولوجيا المالية، الدفع الإلكتروني، الخدمات اللوجستية والنقل، حلول توصيل الميل الأخير، إلى جانب الخدمات الإلكترونية المرتبطة بجودة الحياة مثل الصحة الإلكترونية، التعليم الإلكتروني، الترفيه، الألعاب، وغيرها، إضافة إلى تناول التعاون والشراكة الثنائية في ظل النمو العالي الذي تحققه التجارة الإلكترونية.

من جهتها، تناولت نائب وزير التجارة المشرف العام على مجلس التجارة الإلكترونية، د. إيمان المطيري، أبرز الإصلاحات التي نفذتها المملكة في مجال التجارة الإلكترونية، إضافة إلى فرص النمو التي يشهدها المجال، في ظل تنامي سوق بلغ حجمه في العام 2021م 162 مليار ريال.

ويستكمل الوفد أعماله في لندن اليوم بالاطلاع على عدد من مسرعات وحاضنات الأعمال من أبرزها «Techuk» المعنية بالتجارة والتقنية، والتي تشكل تعاونا حكوميا بريطانيا مع نحو 350 عضوا في مختلف القطاعات بهدف تشكيل السياسات التجارية وتسريعها، إلى جانب زيارة LEVEL39، التي تعد مركزا للابتكار ومسرعة أعمال متخصصة في الأمن السيبراني، التقنيات المالية، البيع بالتجزئة، والمدن الذكية.