عبدالعزيز العمري - جدة

كشف وزير الحج والعمرة د. توفيق الربيعة، عن إطلاق خدمة إلكترونية للتقديم بشكل مباشر لأداء مناسك العمرة، من خارج المملكة، مشيرا إلى أن تأشيرة الزيارة للعمرة تصدر خلال 24 ساعة الآن.

وقال إن بطاقة الحج الذكية تشمل جميع المتطلبات، كالسكن والتنقل وغيرهما، وذلك عبر الموقع الإلكتروني والذي يصدر التأشيرة في غضون 24 ساعة، إضافة إلى تمديدها من شهر إلى 3 أشهر بدون قيود، ويستطيع الزائر التنقل بين مدن ومحافظات المملكة من أجل إثراء تجربته.

وأضاف «الربيعة» أن موسم العام سيستوعب مليون حاج، مشيرا إلى أن التقنيات الرقمية ستساعد في تنظيم حج 43 بشكل مثالي.

إلى ذلك، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعميما جديدا إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة، شمل 3 اشتراطات صحية، للمسافرين القادمين إلى المملكة لغرض أداء مناسك الحج لعام 1443هـ. ووفقا للتعميم فإنه يجب على جميع شركات الطيران الناقلة للقادمين إلى المملكة، لغرض أداء مناسك الحج لعام 1443هـ الالتزام والتقيد بأن يكون المسافر أقل من 65 عاما ميلاديا، وأن يستكمل التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات «كوفيد 19» المعتمدة في وزارة الصحة، وأن يقدم نتيجة فحص سلبي «PCR» لفيروس كورونا، لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة.

وقالت الهيئة إن عدم الالتزام بالتعاميم التي تصدرها الهيئة، يعد مخالفة صريحة للأوامر الحكومية، وسيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالف وتحميله المسؤولية المترتبة على ذلك.