اليوم - الدمام

في انطلاق النسخة الأولى.. قصص نجاح ملهمة وتكريم المنجزين والمبدعين

​تحتفل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الاثنين الموافق 6 يونيو 2022م بالنسخة الأولى ليوم الشباب الخليجي، تنفيذاً لقرار أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون في اجتماعهم الخامس والثلاثين (مارس 2022)، تحقيقاً لتوجهات وتطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظهم الله ورعاهم، للاهتمام بشباب دول المجلس وسبل رعايتهم وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم، والاستفادة من إبداعاتهم وخلق الفرص المناسبة لهم لتأهيلهم لتحقيق طموحات وتطلعات دول المجلس في التنمية المستدامة، والسعي لتذليل كافة العقبات وتسخير كافة الإمكانات لخدمة فئة الشباب، وإيجاد الحلول اللازمة لتوفير الدعم لهم.

وستنظم وزارات الشباب والرياضة بدول مجلس التعاون، خلال هذا اليوم، العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج، التي تهدف إلى إبراز جهود دول المجلس وقرارات المجلس الأعلى ولجنة أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس الخاصة بالاهتمام بالشباب، وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم، وكذلك جهود الجهات الحكومية ذات العلاقة بدول المجلس لتذليل كافة العقبات وتسخير كافة الإمكانات لخدمة فئة الشباب، وتسويق وتعزيز الوعي بمفهوم تمكين الشباب، وإبراز الإمكانيات المتوفرة لدى الشباب بوصفهم شركاء في المجتمع، والمبادرات والمحفزات والأنماط الحديثة وبرامج الدعم الحكومي للشركات المتوسطة والصغيرة، والتعليم والتدريب من خلال إجراء العديد من اللقاءات التلفزيونية والصحفية للمسؤولين في جميع القطاعات، وكذلك التركيز على أهمية العمل التطوعي لدى الشباب، واستثمار طاقات الشباب الإيجابية في إطار تمكين مجتمعي فعال ومستمر.

الجدير ذكره، أن يوم 6 يونيو من كل عام سيخصص للاحتفال بالشباب الخليجي، إيماناً من دول مجلس التعاون والجهات المعنية، بأن الشباب يمثلون في دول المجلس النسبة الأكبر في نسيجها وتكوينها، تحقيقاً للأهداف السامية لمجلس التعاون، والتي تتمثل في تعزيز الشراكة والتعاون والتنسيق والتكامل بين دول المجلس.

==========================================================

تنظم وزارة الرياضة، فعاليات منوعة ضمن يوم الشباب الخليجي، والمقرر اليوم الاثنين 6 يونيو.

وأوضحت، أن الفعاليات ستقام في واحة الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، وذلك من الساعة 7 مساء وحتى الـ 10 مساء.

وسيتضمن برنامج يوم الشباب الخليجي، عدد من الفعاليات الشبابية، مثل قصص نجاح ملهمة وبمشاركة عدد من الاتحادات الرياضية والجهات ذات العلاقة وسوف يكون هناك تكريم لعدد من القيادات الشبابية المبدعة والمتميزة في 2022.

وبينت أن التسجيل والحضور مجانا، عبر (يوم الشباب الخليجي).

==========================================================

(((((أنفوجرافيك)))))

أهداف يوم الشباب الخليجي:

- إبراز جهود دول المجلس وقرارات المجلس الأعلى ولجنة أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء الشباب والرياضة بدول المجلس الخاصة بالاهتمام بالشباب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم.

- إبراز جهود الجهات ذات العلاقة الحكومية بدول المجلس لتذليل كافة العقبات وتسخير كافة الامكانات لخدمة فئة الشباب.

- تسويق مفهوم استراتيجية الشباب وتسليط الضوء على أهدافها ومهامها وقطاعاتها ومحاورها وبرامجها والقطاعات المسؤولة عن تنفيذها ماهية الشركات المجتمعية بين القطاع العام والخاص وفئات المجتمع.

- تنظيم أنشطة إعلامية لدعم الشباب.

- التركيز على قضايا الشباب.

- إبراز الامكانات المتوفرة لدى الشباب بوصفهم شركاء في المجتمع.

- إيجاد الحلول لتوفير الدعم اللازم للشباب.

- إبراز المبادرات والمحفزات والأنماط الحديثة وبرامج الدعم الحكومي للشركات المتوسطة والصغيرة والتعليم والتدريب من خلال إجراء العديد من اللقاءات التلفزيونية والصحفية للمسؤولين في جميع القطاعات.

- إبراز العمل التطوعي وأهميته لدى الشباب.

- استثمار طاقات الشباب الإيجابية في إطار تمكين مجتمعي فعال ومستمر.

==========================================================

محاور مبادرة تمكين الشباب:

1- التعليم والتكنولوجيا

2- المواطنة الفاعلة

3- المشاركة والقيادة الفاعلة

4- الريادة والتمكين الاقتصادي

5- تنمية الوعي السياسي

6- الأمن والسلم المجتمعي

7- الصحة والنشاط البدني

==========================================================

الأهداف الاستراتيجية:

- تطوير بيئة تعليمية علمية وتربوية آمنة وداعمة ومحفزة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

- تعزيز مفاهيم الثقافة والمواطنة وتأصيل الهوية الوطنية والاهتمام بقيم الانتماء والعدالة والمشاركة دون تمييز.

- بناء قدرات الشباب والعاملين معهم معرفيا لتأسيس وإدارة المبادرات الفاعلة وتطوير المراكز الشبابية والبنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات الشبابية المتقدمة.

- تطوير بيئة العمل الشبابي لدعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال للنهوض بمسيرة الريادة الاجتماعية والتعامل غير التقليدي مع التحديات وتوسيع مشاريع ريادة الأعمال بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي والاجتماعي المستقبلي.

- تمكين الشباب في المجال السياسي مما يسهم في التنمية المستدامة.

- نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر لدى الشباب بما يعزز الأمن والسلم الاجتماعي ونبذ التطرف والعنف.

- رفع مستوى الوعي الصحي لدى الشباب واستخدام الأنماط الصحية السليمة.