وكالات - لندن

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة The Frontiers in Physiology، عن أن وقت ممارسة الرياضة يختلف بالنسبة للرجال والنساء.

ووجدت الدراسة أن النساء يحرقن سعرات حرارية أكثر في التدريبات الصباحية والرجال يكونون أكثر استفادة في الجلسات المسائية، ويُعزى هذا التأثير إلى الفروق في الهرمونات ودورات النوم والاستيقاظ والساعة البيولوجية بين الجنسين.

وجنَّد الخبراء 30 رجلاً و26 امرأة لهذه الدراسة، جميعهم نشيطون وصحيون تتراوح أعمارهم بين 25 - 55 وراقبوهم لمدة 12 أسبوعًا، وقاموا بفحص آثار مختلفة.

وخضع المشاركون في تمارين بما في ذلك التمدد والمقاومة والركض والتدريب على التحمل، ومارست مجموعة من المشاركين التمارين لمدة ساعة قبل الساعة 8:30 صباحًا، بينما مارست المجموعة الأخرى التمارين بين الساعة 6 مساءً حتى 8 مساءً أثناء اتباع خطة وجبات خاصة. وقام الباحثون بتقييم ضغط الدم ومستويات الدهون في الجسم إلى جانب القوة الهوائية والقوة والمرونة في البداية والنهاية، تحسنت الصحة العامة طوال فترة الـ 12 أسبوعًا بغض النظر عن الوقت، ومع ذلك، بعد إجراء مزيد من التقييم، تم اكتشاف أن أفضل وقت للتمرين كان مختلفًا للرجال والنساء.

وأظهرت النتائج أن النساء المهتمات بفقدان الوزن حول البطن ومحاولة التحكم في مستويات ضغط الدم يجب أن يمارسن الرياضة في الصباح. ومع ذلك، يمكن لأولئك الذين يريدون تحسين قوة العضلات في الجزء العلوي من الجسم والمزاج الاستفادة من جلسات التمرين المسائية.

وفيما يخص أفضل وقت للتمرين للرجال، حسب النتائج، كان الرجال أقل حساسية لوقت التدريبات. ومع ذلك، فإن التدريبات المسائية تعتبر مثالية للرجال من حيث تحسين الصحة العاطفية وصحة القلب والأيض، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسمنة ومرض السكري.