علي السلمي - جدة

يواجه فيتنام بحثا عن بطاقة نصف النهائي

ينشد المنتخب السعودي الأولمبي، التأهل للدور نصف النهائي لكأس آسيا تحت 23 عاما، التي تجري منافساتها في أوزبكستان، عندما يواجه نظيره الفيتنامي، اليوم الأحد، على ملعب لوكوموتيف بطشقند، ضمن منافسات الدور ربع النهائي.

وسبق للمنتخبين أن التقيا أربع مرات في التصفيات الآسيوية المؤهلة للأولمبياد، نجح خلالها الأخضر في الفوز في ثلاث مباريات مقابل التعادل في مباراة واحدة، وسجل هجومه خلال تلك المواجهات 9 أهداف، فيما استقبل مرماه هدفين فقط.

وتأهل الأخضر لهذا الدور بعدما تخطى دور المجموعات متصدرا مجموعته الرابعة برصيد 7 نقاط، جمعها من ثلاث مباريات، فاز في مباراتين على طاجيكستان 5-0، والإمارات 2-0، وتعادل مع اليابان بدون أهداف، بينما تأهل فيتنام بعد أن حل وصيفا في مجموعته الثالثة، برصيد 5 نقاط، جمعها من ثلاث مباريات، فاز على ماليزيا 2-0، وتعادل مع تايلاند 2-2، وكوريا الجنوبية 1-1.

وقدم الأخضر الأولمبي خلال الدور الأول مستويات مميزة انعكست على نتائجه ووضعته في صدارة المجموعة عن جدارة واستحقاق، ويسعى اليوم إلى تجاوز منافسه الفيتنامي وحجز مقعده في الدور نصف النهائي.

ويضم المنتخب الأخضر مجموعة من اللاعبين المميزين الذين قدموا مستويات كبيرة، أمثال الحارس نواف العقيدي وسعود عبدالحميد وحامد الغامدي وتركي العمار وأيمن يحيى وهيثم عسيري.

ويعتبر منتخب فيتنام من المنتخبات المتطورة في القارة، وتمكن من التأهل دون خسارة رغم صعوبة مجموعته، ويأمل أن يواصل حضوره اللافت ويتواجد في المربع الذهبي. ويضم المنتخب عددًا من اللاعبين الجيدين أمثال فان توان تاي ونجوين فان تونغ وتيان لونج فو ونام مان دونغ وبوي هوانغ.

مواجهات السعودية وفيتنام

04

مباريات

03

مرات فوز للسعودية

01

تعادل

02

09

هدف لفيتنام

أهداف للسعودية

07

أهداف سجلها هجوم الأخضر في البطولة

03

مباريات حافظ الأخضر على نظافة شباكه

الظهور الثالث

وجود المنتخب السعودي في الدور ربع النهائي لبطولة آسيا تحت 23 عاما، مرتين سابقتين، كان عامي 2014 و2020، وتمكن خلالهما من بلوغ الدور نصف النهائي، ومن ثم النهائي. ففي ربع النهائي الأول عام 2014 تخطى أستراليا 2-1، وفي الثاني تجاوز تايلاند 1-0، ويتطلع اليوم إلى عبور فيتنام والتواجد في المربع الذهبي للمرة الثالثة. أما منتخب فيتنام فتواجد في ربع النهائي مرة واحدة كانت عام 2018 ونجح في الفوز على العراق بركلات الترجيح 5-3، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 3-3

كلين شيت

يسعى الحارس نواف العقيدي للمحافظة على نظافة شباكه للمباراة الرابعة على التوالي، بعدما ذاد عن مرماه ببسالة في دور المجموعات بفضل تركيزه الكبير ويقظته التامة وردة فعله السريعة. وتجلى العقيدي في جميع المباريات، لا سيما في مباراة اليابان التي كان خلالها أحد نجومها بعدما تصدى لأكثر من خمس فرصة خطرة للمنتخب الياباني.

ويعتبر المنتخب السعودي هو الوحيد الذي لم يستقبل أي هدف، مما يعني صلابة الدفاع ومن خلفه حارسه المتألق الذي ينتظره مستقبل كبير.

دعامة قوية

انتظم الثنائي فراس البريكان وحسان تمبكتي في تدريبات الأخضر يوم الجمعة الماضي تأهبا لمباراة اليوم، التي لا تقبل القسمة على اثنين ويطمح من خلالها الصقور للفوز والتأهل للدور قبل النهائي. وجاء انضمام البريكان وتمبكتي للمنتخب الأولمبي بعد فراغهما من المشاركة مع المنتخب الأول، الذي أقام معسكرا في مورسيا الإسبانية وخاض خلاله مباراتين وديتين. وتعد مشاركة اللاعبين مع الأولمبي إضافة قوية.