عمرو هلال

فتحت إصابة المطرب الكندي جاستن بيبر، بمتلازمة رامزي هانت في وجهه الباب أمام أشهر المتلازمات والأمراض الغريبة التي تعرض لها النجوم العرب والأجانب.

ياسمين الخطيب- الصفحة الرسمية على فيسبوك

ياسمين الخطيب والـ BPD

حاولت الإعلامية المصرية ياسمين الخطيب الانتحار مؤخرا عقب طلاقها من زوجها بعد مرور 10 أشهر فقط وإصابتها بمرض الشخصية الحدية، ونشرت في تدوينة لها عبر موقع فيسبوك توضح تناولها كميات كبيرة من حبوب الزانكس والتربتيزول.

وكتبت على فيسبوك: لا أعاني من صدمة عاطفية، أو ما شابه، لكني سأعترف بكل شجاعة إني أعاني من الـ BPD.. على مدار حياتي لم يستطع أحد أن يستوعب حالتي أو يدعمني.. أنا شديدة الحساسية، متقلبة المزاج، لا أثق بأحد، ولدي مخاوف كبرى من الهجر.. كل الذين أدركوا حالتي استغلوا ضعفي بلا رحمة.. لم تعد لدي أي طاقة للمقاومة.. أتمنى الخلاص.

ويعرف المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية (NIMH) الأطباء BPD بأنه مرض اضطراب الشخصية الحدية، وهو عقلي يؤثر بشدة على قدرة الشخص في تنظيم عواطفه، وقد يجعل الشخص غير قادرة على السيطرة على مشاعره مما يؤثر على علاقته بالآخرين، وتنصح الجمعية بتوفير العلاج النفسي لهذا المرض وتلقي عقاقير طبية تحسن الحالة الصحية للمريض على المدى الطويل.

جاستن بيبر

جاستن بيبر ورامزي هانت

أصيب المطرب الكندي جاستن بيبر، بمتلازمة رامزي هانت في وجهه ودفعته لإلغاء الحفلات المقررة له لمدة أسبوعين بعد أن أصبح غير قادر على الضحك أو التصرف بشكل طبيعي ولم يعد قادرا أيضا على إغلاق جفون عينه بسهولة.

وكتب بيبر على موقع انستغرام لا أستطيع أن أبتسم على هذا الجانب من وجهي. فتحة الأنف هذه لن تتحرك. لذلك يوجد شلل كامل في هذا الجانب من وجهي.

وتظهر متلازمة رامزي هانت أو الهربس النطاقي الأُذُنيفي الوقت الذي يؤثر مرض الهربس النطاقي، ليظهر على شكل طفح جلدي، على العصب الوجهي قرب إحدى الأذنين. وقد تؤدي متلازمة رامزي هانت شللا وجهيا وفقدانا للسمع في الأذن المصابة. ويرجع السبب لظهور هذه المتلازمة إلى نفس الفيروس الذي يصيب بـ الحماق و جدري الماء.

ليدي جاجا- مشاع إبداعي

ليدي جاجا والتهاب الزليل

ألغت المطربة الأمريكية ليدي جاجا حفلة لها في عام 2017 بسبب إصابتها بالتهاب الزليل أو التهاب الغشاء المفصلي الذي يؤدي لتورم وآلام في المفاصل وتعب عند تحريك المفاصل، ونتيجة الإصابة لم تستطع المشي بضعة الأيام إلى أن تعافت.



سيلنا جوميز- مشاع إبداعي

سيلينا جوميز والذئبة

أصيبت النجمة الأمريكية سيلنا جوميز بـ الذئبة في عام 2015 وأجبرها على البعد عن العمل سنتين بعد أن زرعت كلى لمواجهة المرض، ويصيب هذا المرض بعض النساء في الأعمار ما بين 15 و45 سنة ويؤثر على المفاصل والقلب والكبد والكلى، وينتج الجهاز المناعي نتيجة الإصابة بهذا المرض كمية كبيرة من البروتينات يطلق عليها الأجسام المضادة، التي تلتصق بهيكل الجسم ما يسبب الإلتهاب.

جيجي حديد

جيجي حديد والغدة الدرقية

أصيبت عارضة الأزياء جيجي حديد بـداء هاشيموتو الذي يتلف الغدة الدرقية مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويزيد الوزن بشكل غير مرغوب فيه مع زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتزايد فرص الإصابة بأمراض القلب.



69

جورج كلوني وشلل بالوجه

أصيب النجم الأمريكي جورج كلوني بـشلل بيل أو شلل الوجه عندما كان يبلغ من العمر 14 سنة وهذه حالة نادرة تضعف عضلات الوجه والشلل المؤقت في الوجه، ويتحسن المريض بعد أسابيع من الإصابة ولكن تجعل نصف الوجه يظهر كأنه متدليا ويبدو الشخص مبتسما في جزء واحد من وجهه.



جيمي كيميل- إبداعي

جيمي كيميل والنوم القهري

أصيب مقدم البرامج الحوارية الأمريكي جيمي كيميل بـ النوم القهري وهو نوع من الاضطراب العصبي النادر لديه تأثر على قدرة الدماغ في التحكم في دورات النوم والاستيقاظ، ويضطر المصابون بهذا المرض إلى النوم أثناء بعض الأنشطة مثل القيادة أو تناول الطعام.

ريهام سعيد- الصفحة الرسمية على فيسبوك

ريهام سعيد وإزالة أنفها بالكامل

اضطرت الإعلامية المصرية ريهام سعيد لإزالة أنفها بالكامل منذ بضع سنوات بسبب إصابتها في وجهها بميكروب نادر وكان هناك تخوف من انتقال هذا المرض إلى المخ، ولكن استطاع الأطباء إيقاف ذلك.

منى زكي- الصفحة الرسمية على فيسبوك

منى زكي وفيروس بالدم



أصيبت النجمة منى زكي أصيبت بمرض نادر في الدم، ويسبب الفيروس تدمير كرات الدم البيضاء ويوقف عمل أعضاء المصاب به مما دفعها للسفر لتلقي العلاج في الولايات المتحدة الأمريكية وتماثلت الشفاء.



منى زكي- مشاع إبداعي

نور عمرو دياب ومرض يشتت التركيز

أفصحت نور عمرو دياب ابنة المطرب عمرو دياب والفنانة شيرين رضا عن إصابتها بمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD بعد شهرين فقط من إعلان شقيقتها الصغرى إصابتها بنفس المتلازمة التي تسبب عدم القدرة على التركيز وتسليم المهام المدرسية في وقتها وقراءة الأسئلة بشكل صحيح.