صحيفة اليوم

قمر الفراولة ظاهرة فلكية تزيّن سماء المملكة وجميع أنحاء العالم، غداً الثلاثاء، بوصول القمر إلى ذروة اكتماله، وظهوره ساطعاً وممتلئاً.

يمكنك مشاهدة البث المباشر لـقمر الفراولة عند بدء الظاهرة

ما هو قمر الفراولة؟

هو أحد الأسماء التقليدية لبدر شهر يونيو الذي يستخدمه الأمريكيون الأصليون، ولا يعتمد الاسم على ميزات القمر ولكن على خصائص الشهر كونه موسم حصاد الفراولة بالنسبة للقبائل الأمريكية.

أسماء أخرى:

قمر الفراولة


على الرغم من أن اسم قمر الفراولة الأكثر شيوعًا، إلا أنه كان يسمى قمر الزهرة، ربما لأن الورود تتفتح هذا الشهر، أو لأن القمر الكامل للشهر الجاري يبدو أحيانًا ورديًا، وفقا لموقع tarwalk.space.

اسم أوروبي آخر هو قمر العسل، كونه موسم حصاد العسل، وربما التقليد الذي يطلق على الشهر الأول للزواج شهر العسل نشأ من هذا الاسم منذ يونيو، ويعتقد أنه أفضل شهر لحفل الزفاف.

هل سيتحول لونه إلى الوردي؟

على الرغم من أن الاسم يثير الارتباطات بالفراولة الوردية والحمراء، إلا أنه لا علاقة له بلون القمر الكامل لشهر يونيو.

سيكون على الأرجح ذهبيًا برتقاليًا أو أبيض- نفس لون أي بدر آخر- وقد يبدو ضاربا إلى الحمرة لنفس السبب الذي يجعل الشمس تبدو حمراء أثناء شروقها وغروبها.

ويحدث اكتمال القمر في شهر يونيو قبل فترة وجيزة من الانقلاب الصيفي في نصف الكرة الشمالي، والذي يصادف يوم 21 يونيو، بعد رصده من خطوط العرض الشمالية، فإن القمر يتدلى على ارتفاع منخفض فوق الأفق.

لماذا يعتبر قمرًا خارقًا؟

يحدث القمر العملاق عندما يتزامن البدر بشكل وثيق مع الحضيض -أقرب نقطة للقمر من الأرض- غداً 14 يونيو، الساعة 23:21 بتوقيت جرينتش (2:21 صباحا بتوقيت السعودية)، سيكون القمر الكامل لشهر يونيو على بعد 357658 كيلومترًا من الأرض، وفقًا للمرصد البحري الأمريكي.

ظاهرة مهمة

تظهر الأقمار العملاقة أكبر وأكثر إشراقًا من الأقمار الكاملة العادية، فهي أكبر بنسبة 6.9% فقط وأكثر سطوعًا بنسبة 16%، لكن ليس من السهل تحديد الفرق بالعين المجردة.

ويحدث البدر عندما يكون القمر على الجانب الآخر من الشمس، ونتيجة لذلك نرى وجه القمر بأكمله مضاءً، ومن حين لآخر يحمله مدار القمر داخل ظل الأرض ما ينتج عنه خسوفًا.

ويميل البدر خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، إلى أن يكون أقل في السماء منه في أوقات أخرى من العام.

ويتتبع القمر مسار الشمس تقريبًا، وهو مستوى مدار الأرض المسقط في السماء، إذا تخيل المرء السماء على أنها كرة ضخمة، مع عرض خطوط الطول والعرض على الأرض، فإن مسير الشمس يصنع دائرة مائلة بالنسبة إلى خط الاستواء السماوي.

ويشير الكسوف أيضًا إلى مسار الشمس مقابل نجوم الخلفية، وفي الصيف تكون الشمس على ارتفاع مسير الشمس فوق خط الاستواء السماوي، لذلك يبدأ اليوم مبكرًا وينتهي متأخرًا، والقمر على الجانب الآخر، لذا فهو أقل بكثير من خط الاستواء السماوي، وهكذا يشرق القمر في وقت متأخر من المساء ويغرب في الصباح الباكر.

أحد التأثيرات هو أنه في أشهر الصيف (من يونيو إلى سبتمبر في نصف الكرة الشمالي، ومن ديسمبر إلى مارس في نصف الكرة الجنوبي) تميل الأقمار الكاملة إلى الظهور بشكل أكبر وأكثر جاذبية، كونه أقرب إلى الأفق، يجب أن يمر ضوء القمر عبر المزيد من الهواء، ما يجعله ملونًا باللون البرتقالي أو الأحمر، وهناك أشياء يمكن للمرء أن يراها في نفس الإطار (الأشجار والمباني، على سبيل المثال).

ألوان القمر

ألوان القمر

يتخذ القمر في السماء العديد من الظلال: البرتقالي والذهبي وحتى الأحمر الدموي. لماذا يحدث ذلك؟ وما هو اللون الحقيقي للقمر الطبيعي؟

على الرغم من أن القمر يبدو رماديًا بالنسبة لنا، إلا أنه يحتوي بالفعل على اختلافات في الألوان: من الأزرق الداكن والبني إلى الأزرق الفاتح والأصفر في المرتفعات، ولا نرى هذه الألوان لأن القمر جسم مظلم للغاية ولا يعكس سوى حوالي 13% من ضوء الشمس.

خلال مرحلة هلال القمر، يظهر وهج رماد غامض يضيء بقية القرص، ما هي طبيعة هذه الظاهرة؟

وعندما يكون بين الأرض والشمس، يضيء ضوء الشمس المباشر شكل الهلال اللامع الذي نراه، وينعكس ضوء الشمس عن الأرض ويضيء بقية قرص القمر، اسم آخر لهذه الظاهرة هو تألق الأرض.

القمر الأبيض

ما هو التعريف الأكثر شيوعا للقمر الأزرق؟

بشكل عام، يُطلق على القمر المكتمل الثاني في الشهر التقويمي اسم القمر الأزرق، ويحدث مرة واحدة كل سنتين أو ثلاث سنوات، والاسم ليس له علاقة باللون الفعلي للقمر.

لماذا يسمى بالقمر الوردي في شهر أبريل؟

حصل القمر الوردي على اسمه من النبات ذي الأزهار الوردية المسماة فلوكس سوبولاتا، تزهر في شرق أمريكا الشمالية في أوائل الربيع.

القمر الأسود


ما الظاهرة التي تسمى القمر الأسود؟

التعريف الأكثر شيوعًا لمصطلح القمر الأسود هو القمر الجديد الثاني في الشهر التقويمي. ويطلق عليه أسود لأنه مثل أي قمر جديد، لا يمكنك رؤيته في السماء.

قمر الدم


متى يمكنك رؤية قمر الدم؟

يمكن رؤية القمر ذو اللون الأحمر، والمعروف أيضًا باسم قمر الدم، أثناء الخسوف الكلي للقمر. وأثناء الخسوف، يبقى القمر في ظل الأرض بالكامل، لكنه لا يختفي من السماء تمامًا.

ولا يزال جزء صغير من ضوء الشمس يمر عبر الغلاف الجوي للأرض يصل إلى القمر. ويقوم غلافنا الجوي بتشتيت ضوء الشمس، ما يسمح فقط لموجات الضوء الأطول (والتي يكون لونها أحمر في الغالب) بالوصول إلى سطح القمر، وهذا هو سبب ظهور القمر باللون الأحمر.

القمر البرتقالي


متى يبدو باللون البرتقالي؟

يظهر القمر باللون البرتقالي عندما يكون معلقًا على ارتفاع منخفض فوق الأفق. ويحدث ذلك لأننا نرى القمر من خلال أقصى سمك للغلاف الجوي، والذي يمتص الضوء الأزرق وينقل الضوء الأحمر.

القمر الأبيض


لماذا يبدو أبيض نهارا؟

خلال النهار، يختلط الضوء المصفر الذي يعكسه القمر مع الضوء الأزرق الذي ينتشر في الغلاف الجوي. ينتج عن مزيج من الأصفر والأزرق ضوء أبيض. لهذا السبب يبدو القمر أبيض اللون.