اليوم - الدمام

أمير الشرقية يدشن ملتقى الاستثمار البلدي 2022

جذب المستثمرين لمشاريع وأنشطة الأمانات

رفع مستوى الخدمات البلدية وتحقيق أهداف برنامج «جودة الحياة»

تفاهم بين الأمانة وأرامكو السعودية لزراعة مليون شجرة

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أن المشاريع الاستثمارية البلدية، تُعزّز منهجية التطوير المستدامة في جوانب التنمية الخدمية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية في مناطق ومدن المملكة، انطلاقًا من توجيهات ودعم قيادتنا الرشيدة «يحفظها الله».

مشاريع وأنشطة

وقال سموه: «إن المساعي الهادفة إلى دعم العوائد الاستثمارية للقطاع البلدي وجذب المستثمرين لمشاريع وأنشطة الأمانات، تأتي حرصًا على التنوع الاستثماري، ورفع مستوى الخدمات البلدية، خاصة ما يتعلق بمجالات التنمية الخدمية والمجتمعية، وتحقيق أهداف برنامج «جودة الحياة»، المنطلقة من توجيهات القيادة بالاهتمام برفاهية كل مَن يعيش في هذا الوطن الغالي من مواطنين ومقيمين، وهذا يحمِّلنا مسؤولية كبيرة لتحقيق هذه التطلعات والتخطيط بشكل إستراتيجي بالتعاون بين جميع الجهات الخدمية، التي تجعلنا قادرين على تحقيق الأهداف بجودة وإتقان».

الفرص الاستثمارية

جاء ذلك خلال رعاية سمو أمير المنطقة الشرقية، أمس، «ملتقى الاستثمار البلدي»، الذي نظمته أمانة الأحساء؛ لعرض الفرص الاستثمارية، وتوقيع مذكرات شراكة بين الأمانة وعدد من القطاعات ذات العلاقة، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، وعدد من المسؤولين والمهتمين.

الابتكار والإبداع

من ناحيته، أكد أمين محافظة الأحساء م. عصام الملا، أن الأمانة سعت إلى تجسيد تطلعات القيادة الحكيمة في تنمية الاستثمارات والتنوع الاقتصادي، ودعم المنشآت الصغيرة وتحفيز الابتكار والإبداع والريادة في الثروة البشرية القادرة على توليد القيمة والإنتاج، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، وانطلاقًا من مبادرة تنمية الاستثمارات لتعزيز الإيرادات غير النفطية، موضحًا أن الأمانة في حراك دؤوب لإبراز الوجهة الاستثمارية للأحساء، لما تتمتع به من إمكانات ومقوّمات بما يتواكب مع القفازات التنموية الكبرى، التي تشهدها المملكة خلال الأعوام الأخيرة.

عرض مرئي

وخلال الحفل، تم تقديم عرض مرئي تضمن محتواه استعراض مقوّمات الاستثمار البلدي في الأحساء، ومستقبلها الواعد، في الوقت الذي دشن فيه سمو أمير المنطقة الشرقية الفرص الاستثمارية، التي طرحتها أمانة الأحساء على منصة «فرص».

شراكات مجتمعية

وبارك سمو أمير الشرقية توقيع مذكرات تفاهم وشراكات مجتمعية مع شركة أرامكو السعودية، وغرفة الأحساء، والهيئة السعودية للمقاولين، ومكتب اليونيسيف لدول الخليج العربية التابع لصندوق الأمم المتحدة للأطفال «اليونيسف».

تعاون وتكامل

ويأتي توقيع مذكرة الشراكة والتعاون بين أمانة الأحساء ومكتب اليونيسف لدول الخليج العربية، امتدادًا لتدعيم جسور التعاون والتكامل فيما بين الأمانة والمكتب في الجانب الاجتماعي والإنساني والتنموي، إسهامًا في الخدمة المجتمعية والمشاركة في مبادرة المدن الصديقة للأطفال التابعة لليونيسف، كأول مدينة سعودية، وفق بنود عدة من بينها تطوير خطة عمل مشتركة لتصبح الأحساء مدينة صديقة للأطفال، كأول مدينة سعودية، والتنسيق لتنفيذ الخطة ضمن فترة زمنية محددة والتعاون الوثيق مع الجهات المحلية المسؤولة والمهتمة بشؤون الأطفال، وتوفير التدريب والدعم الفني للجهات المحلية المعنية بالأطفال.

مذكرات تفاهم

فيما تم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين الأمانة وشركة أرامكو السعودية، للإسهام في المحافظة على البيئة من التلوث من خلال إعادة تدوير «الورق والبلاستيك وعلب الألمنيوم»، والتنسيق في استقبال تلك المواد الواردة من شركة أرامكو لمردم الأحساء البيئي، والتنسيق والتعاون في نشر ثقافة التشجير والمحافظة على النباتات بزراعة مليون شجرة في مواقع مختلفة على مدار 3 أعوام، وتوثيق تعاون الطرفين في المحافظة على البيئة وإعادة التدوير من خلال توزيع نقاط مصادر «حاويات الفرز وإعادة تدوير النفايات» بحي محاسن أرامكو.

بحوث ودراسات

وشهد الملتقى توقيع اتفاقية الأمانة وغرفة الأحساء، الرامية إلى وضع إطار للتعاون المشترك بين الطرفين لدعم وتقديم أفضل الخدمات في مجالات التجارة والصناعة والسياحة في مجالات عدة منها التعاون في تسويق وعرض كل الفرص الاستثمارية لرجال وسيدات الأعمال على المستوى المحلي والإقليمي، والمشاركة والرعاية والدعم لكل المعارض والمهرجانات والفعاليات والملتقيات، والمشاركة في إعداد البحوث والدراسات المتعلقة بالتجارة والصناعة، والتعاون في عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات الاقتصادية، التي تخدم القطاع الخاص، وإعطاء صورة واضحة عن المواضيع المهمة، التي تختص بالشؤون الاقتصادية لما يستجد من موضوعات محليًا وإقليميًا ودوليًا.

معايير تنظيمية

وعلى الصعيد ذاته، وقّعت أمانة الأحساء اتفاقية تعاون مع الهيئة السعودية للمقاولين، تستهدف تنفيذ معايير تنظيمية عالية الجودة، ويشمل ذلك التعاون في رفع مستوى العلاقات التنظيمية في قطاع المقاولين من خلال البرامج والدورات وورش العمل، ورفع معايير الجودة في تنفيذ مشاريع الطرق، وتوفير خدمات وحلول عالية التأثير والإنتاجية لدى متعاقدي مشاريع الأمانة، وتعزيز وتشجيع بيئة متعاونة بين المقاولين ورفع مستوى الجودة في تنفيذ المشاريع، وتحسين سهولة ممارسة الأعمال للمقاولين ومتعهدي الصيانة بمشاريع أمانة الأحساء.

تبادل الخبرات

وتضمن الملتقى عددًا من ورش النقاش مع نخبة من المتحدثين في دور الاستثمارات البلدية في تنمية المدن، التي من شأنها تبادل الخبرات والتجارب بين المستثمرين، والأخذ بالمقترحات وتذليل كل المعوقات أمام المستثمر.

فرص واعدة

وبيّن أن أمانة الأحساء، ومن خلال الملتقى، تعرض فرصًا استثمارية واعدة ومميزة، منها ما هو صناعي وتعليمي وصحي وتجاري وصناعي، التي من شأنها خلق مناخ تنافسي مستدام، يحقق بذلك مقاصد جودة الحياة وتنمية المنطقة بحسب ما تمليه مستهدفات رؤية مملكتنا الغالية.