اليوم - الدمام

حصلت د. ابتهال بنت أحمد لافي العبلاني، على جائزة رسالة الدكتوراة المميزة كأول باحثة سعودية في مجال هندسة شبكات الجيل الخامس اللاسلكية «5G»، في مسابقة التميز في البحث العلمي لطلاب وطالبات الدراسات العليا بكلية علوم الحاسب والمعلومات جامعة الملك سعود.

وتناولت العبلاني في رسالتها «أسلوب تكيفي لاختيار الخلية في شبكات الجيل الخامس غير المتجانسة والفائقة الكثافة»، ولفتت إلى موضوع حل مشكلة اختيار الخلايا من خلال اقتراح إستراتيجية حديثة بعنوان «الخوارزمية التكيفية ثنائية الطبقة المعتمدة على التعزيز التكيفي»، وتطبيقها على عدد من المدن الذكية بما يحقق توفير معدل بيانات مرتفع، وتكلفة طاقة منخفضة بالاعتماد على تقنيات التعلم الآلي كأحد فروع الذكاء الاصطناعي الذي يعد ثورة تقنية ومعلوماتية في الوقت الحالي.

وأشادت وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي د. منى الرزقان، بإنجازات د. العبلاني التي خولتها للحصول على جائزة التميز، وهي نشر 7 أوراق علمية في مجلات علمية عالمية محكمة ومصنفة، وأشار د. محمد عرفة، المشرف على الرسالة، إلى أن العبلاني تعد من الكفاءات الوطنية التي تفخر بها المملكة في مجال البحث العلمي في شبكات الحاسب اللاسلكية، وشبكات الجيل الخامس، وتطويرها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة إلى أن د. العبلاني هي أحد أعضاء الهيئة التدريبية لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالكلية التقنية الرقمية للبنات في الرياض، وأول خريجة دكتوراة في تخصص هندسة الحاسب من جامعة الملك سعود، منذ افتتاح التخصص للطالبات بالجامعة.