اليوم - الدمام

أجمع كبار متذوقي الطعام وعاشقي اللحوم حول العالم أن لحم الواغيو هو أطعم اللحوم التي يمكن تناولها، مع اختلاف أنواعه وخروجه عن البلد التي طورته، اليابان.

ويعد لحم الواغيو مقبولا على نطاق واسع باعتباره أحد أفضل اللحوم في الأسواق العالمية، لما يتميز به من لون فاتح ومذاق فريد.

الواغيو ليس فقط لذيذًا، بل إنه مفيد لتركيزه العالي بالدهون الأحادية غير المشبعة (الدهون الجيدة) وأوميغا 3 وأوميغا 6 مقارنة باللحم البقري الآخر.

ويحتوي الواغيو على نسبة عالية من حمض اللينوليك المترافق، وهو حمض دهني طبيعي ويعتبر مكملا غذائيا شائعا.

الواغيو الياباني



وأشهر أنواعه هو الواغيو الياباني، الذي يباع بأكثر من 300 دولار للنصف كيلوجرام، ويأتي من ماشية تربى على نظام غذائي يتكون من الأعشاب والحبوب الطبيعية، وتراقب عن كثب من قبل المزارعين اليقظين لضمان أفضل إنتاجية ممكنة.

ولحم بقر واغيو أغنى في محتواه من الدهون الجيدة مقارنة بأنواع لحوم البقر الأخرى، والسبب وراء ذلك أن المزارعين في اليابان يطعمون أبقار الواغيو بشكل مستمر لمدة 600 يوم بعد الفطام.

وتعد فترة التغذية اليابانية أكثر من ضعف الوقت المخصص للسلالات الأخرى، لذا تبدو أبقار واغيو أكثر بدانة، وأعلى في نسبة الدهون.

مزارع تربية ماشية لإنتاج لحوم الواغيو

إنتاج الواغيو



وبحسب موقع بيزنس إنسايدر فتخضع مزارع التسمين اليابانية صغار الأبقار لنظام غذائي يضم مزيجا من الألياف المتنوعة بين الأرز والقمح، ويتم إطعامها لمدة عامين كاملين 3 مرات يومياً، ليصل مجموع ما تأكله البقرة الواحدة حوالي 5 أطنان من العلف.

ولا يسمح للأبقار بمغادرة حظائرها طوال تلك الفترة، حتى تصل نسبة الدهون إلى اللحوم 50% إلى 50%.

توجد 4 سلالات أصلية من هذا اللحم هم: الواغيو الياباني البني، والأسود، وقصير القرون، وعديم القرون، ولكن الأكثر انتشاراً والذي يتم تصديره إلى دول العالم هو الواغيو الأسود.

أبقار الواغيو



أنواع مختلفة



في اليابان، يتم شحن لحوم أبقار واغيو، والتي تحمل أسماء مناطق يابانية؛ مثل لحم ماتسوساكا، ولحم كوبي، ولحم بقر يونيزاوا، ولحم ميشيما، ولحم بقري أومي، ولحم ساندا.

ولا يوجد فرق واضح في ملامح التذوق والقوام بين الأنواع المختلفة من أنواع لحم الواغيو الياباني.

ويمتلك كل من لحم بقر الواغيو ولحم كوبي شبكة طبيعية من الدهون العضلية تسمى الرخام، ما يجعل طعم اللحم غنيًا للغاية ودسمًا وطريًا، وهو ما يكسبه شهرته العالمية.

وفي السنوات الأخيرة، زادت نسبة الدهون في لحم أبقار واغيو بسبب انخفاض الرعي وزيادة استخدام العلف، ما أدى إلى زيادة حجم الماشية وزيادة نسبة الدهون فيها.

لحم الواغيو في المختبر - رويترز

واغيو أستراليا



تعد جمعية واغيو الأسترالية أكبر رابطة سلالات للأبقار المنتجة لذلك النوع من اللحم خارج اليابان.

ويربي الأستراليون ماشية الواغيو للأسواق المحلية والخارجية، بما فيها تايوان والصين وكندا وهونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا وإندونيسيا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والدنمارك والولايات المتحدة.

وتغذى أبقار واغيو الأسترالية بالحبوب خلال آخر 300 إلى 500 يوم من الإنتاج.

قطعة لحم واغيو - منظمة الواغيو الأسترالية



الواغيو الأمريكي



يعد الواغيو الأمريكي محل خلاف، ويعرف بواغيو نيويورك، إذ أنه يشترك في سمات قليلة مع الواغيو الياباني الأصلي.

وتختلف الأبقار الأمريكية عن مثيلتها اليابانية في طرق التربية والنظام الغذائي، ومع ذلك لا يزال الواغيو الأمريكي يجلب حوالي 150 دولارًا لكل نصف كيلوجرام، ما يشكل مشاركة جيدة في عالم اللحوم باهظة الثمن.

والاختلاف الأكبر بين الواغيو الأمريكي والياباني هو أن الأخير سلالة أصيلة، أما الأول فتم تهجينه.



ودخلت لحوم الواغيو موسوعة جينيس في يونيو عام 2017، في شكل سندوتش برجر، كان يحتوي على قطعة من لحم واغيو وشرائح لحم بقر الأنغوس الأسود، وكبد الأوز، والكابوريا المطبوخة بالحلزون، وأضيف إليهم جبنة الريميكر، والطماطم اليابانية والكافيار، ليصبح الأغلى في العالم، بسعر 1785 جنيها إسترلينيا أي ما يعادل أكثر من 8 آلاف ريال.