اليوم - الدمام

يومًا بعد آخر تظهر ابتكارات تكنولوجية جديدة تحدث ثورة في عالم السيارات، هذه المرة أعلنت شركة Lightyear الهولندية للسيارات الكهربائية البدء في تصنيع أول مركبة تعمل باستخدام ألواح الطاقة الشمسية.

السيارة Lightyear 0، من المقرر أن تدخل حيز الإنتاج قريبا بعد 6 سنوات من البحث والتطوير والتصميم والنماذج الأولية والاختبارات، ويمكن لهذه السيارات السفر دون شحن كهربائي لمدة تصل إلى 7 أشهر تقريبًا.

الشركة الهولندية كشفت أن هذه السيارة الثورية ستتجاوز 1000 كيلومتر من المدى بين كل شحنة، وسيبدأ التشغيل التجريبي للمركبات الأولى في نوفمبر المقبل.

وفي هذا الصدد قال ليكس هوفسلوت، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة: انتظرنا هذه اللحظة جميعًا منذ منذ 6 سنوات عندما بدأ حلمنا في بناء أكثر الحلول استدامة لسيارة على هذا الكوكب في عام 2016، كانت لدينا فكرة فقط؛ وبعد 3 سنوات كان لدينا نموذج أولي، الآن بعد 6 سنوات من الاختبار، وعدد لا يحصى من العوائق، لدينا سيارة بمثابة دليل على أن المستحيل ممكن بالفعل.



لوحة شمسية مُبتكرة

تتميز السيارة بلوحة شمسية مُبتكرة بمساحة 5 أمتار مربعة من الألواح الشمسية المنحنية المزدوجة والتي ستسمح للسيارة بشحن نفسها أثناء السفر أو مجرد الوقوف في الخارج، وتستطيع تزويد نفسها بمدى يصل إلى 70 كيلومترًا كل يوم في ظروف مثالية.

ووفقًا للشركة فإن السائقين الذين يتنقلون يوميًا بمعدل 35 كيلومترًا، يمكنهم قيادة السيارة لأشهر في الصيف قبل الحاجة إلى شحنها، وفي مناطق مثل هولندا قد يستغرق الأمر شهرين، بينما في إسبانيا أو البرتغال، قد يصل الأمر إلى 7 أشهر.

سيارة Lightyear 0 الكهربائية الجديدة


السيارة الكهربائية الجديدة يبلغ استهلاكها للطاقة 10.5 كيلو واط في الساعة لكل 100 كيلومتر بسرعة 110 كيلومترات في الساعة، ويبلغ طولها 5 أمتار ووزنها الإجمالي 1،575 كجم فقط، ويمكن أن تسافر 560 كيلومترًا بسرعة 110 كيلومترات في الساعة على الطرق السريعة.

مظهر خارجي مميز

وتمتلك Lightyear 0 مظهرا خارجيا ديناميكيا هوائيا، مع مجموعة عجلات من السبائك الهوائية شكلها مميز، وقسم خلفي مائل مع مصد خلفي سفلي مرتفع قليلاً، وشريط إضاءة LED يمتد من طرف إلى آخر، كما أنها مزودة بالداخل بنظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس مقاس 10.1 بوصة، والمقاعد من الجلد الطبيعي.

تتميز Lightyear 0 بمواصفات متطورة


وتبلغ قيمة السيارة 250 ألف يورو في الوقت الحالي، لكن الشركة أكدت أنها تستهدف مستقبلاً إنتاج السيارة بسعر يبدأ من 30 ألف يورو وستدخل حيز الإنتاج أواخر عام 2024 وأوائل عام 2025.