واس - جدة

مجلس الوزراء يقر قواعد طرح وتنفيذ الأعمال والمشتريات بشركات الدولة

أقر مجلس الوزراء إلغاء الصندوق الخيري الاجتماعي المنشأ بالأمر السامي رقم «خ/41362» وتاريخ 25/10/1423هـ، وإلغاء تنظيمه الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «85» وتاريخ 22/3/1431هـ، ونقل جميع مهمات الصندوق واختصاصاته وأصوله وموظفيه إلى بنك التنمية الاجتماعية.

ووافق المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، خلال الجلسة التي عقدها، أمس الثلاثاء، في قصر السلام بجدة، على القواعد الاسترشادية لطرح الأعمال والمشتريات وتنفيذها في الشركات المملوكة للدولة -أو أي من أجهزتها الحكومية- أو التي تمتلك فيها أكثر من «50 %» من رأس مالها.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس، على فحوى الرسائل، التي بعثها -أيده الله-، إلى إخوانه جلالة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عُمان، وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وكذا الرسالة التي تلقاها -رعاه الله-، من رئيس جمهورية قيرغيزستان صادر جباروف.

مساعدة جمركية متبادلة مع أمريكا

فوض مجلس الوزراء وزير المالية رئيس مجلس إدارة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك -أو مَن ينيبه- بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية، وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية، ورفع النسخة النهائية الموقّعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تطوير العلاقات الدولية لآفاق أرحب

تطرق مجلس الوزراء إلى مجمل اللقاءات والاجتماعات والمباحثات، التي جرت خلال الأيام الماضية بين كبار المسؤولين بالمملكة ونظرائهم في عددٍ من الدول الشقيقة والصديقة؛ بهدف توسيع التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف إلى آفاق ومجالات أرحب. وأشاد المجلس بنتائج الدورة الثالثة عشرة للجنة السعودية المغربية، وما عكسته من إرادة مشتركة لتطوير العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى التطلعات المنشودة، وتوافق الرؤى تجاه مختلف القضايا.

واطّلع المجلس، على الموضوعات المدرجة بجدول أعماله، منها موضوعات اشترك مجلس الشورى بدراستها، كما اطلع على ما انتهى إليه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

موقف ثابت وداعم للسودان

أوضح وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وزير الإعلام بالإنابة د. إبراهيم العساف، أن المجلس شدّد على ما تضمنته كلمة المملكة أمام مجلس حقوق الإنسان من التأكيد على موقفها الثابت والداعم للسودان وشعبه في كل ما يحقق استقراره، ودعوة المجتمع الدولي إلى الإسهام في إرساء دعائم الأمن والسلم في هذا البلد الشقيق.

استهداف مؤججي العنف باليمن

عدّ مجلس الوزراء، تصنيف المملكة لثمانية أفراد وأحد عشر كيانًا؛ لارتباطهم بأنشطة ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، بأنه يجسد العزم المستمر على استهداف المتسببين في تأجيج العنف وتعريض اليمن وشعبه الشقيق للخطر، وما يترتب عليه من زعزعة استقرار المنطقة، وعرقلة الملاحة الدولية، وإطالة أمد المعاناة الإنسانية.

تجديد الالتزام بمكافحة التغير المناخي

جدد مجلس الوزراء ما أكدته المملكة خلال مشاركتها في منتدى الاقتصادات الكبرى حول الطاقة والمناخ، من اهتمامها والتزامها بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمكافحة التغير المناخي، وتحقيق المستهدفات العالمية بإيجاد بيئة أفضل للأجيال القادمة.

الارتقاء بالمؤشرات العالمية

قدّر مجلس الوزراء، جهود الجهات الحكومية في تنفيذ الإصلاحات وتحسين وتطوير أداء الأعمال، وما أثمرت عنه من تقدم المملكة «8 مراتب» بين الدول الأكثر تنافسية بالعالم، وتحقيق ثاني أفضل أداء في تقرير مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية «IMD». مشيداً بأعمال المركز الوطني للتنافسية.

«نزاهة» مراقب بشبكة «كارين»

وافق مجلس الوزراء على انضمام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد إلى شبكة «كارين» بصفة مراقب.

تعزيز الوعي التقني مع «الإيسيسكو»

وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» لتعزيز نشر الوعي التقني وإثراء المحتوى العربي التقني.

تباحث بشؤون المرأة مع الإمارات

فوض مجلس الوزراء وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس شؤون الأسرة -أو مَن ينيبه- بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين مجلس شؤون الأسرة في المملكة العربية السعودية والاتحاد النسائي العام في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال شؤون المرأة، والتوقيع عليه، ورفع النسخة النهائية الموقّعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

تعديل تنظيم «مركز الأمير سلطان للدراسات»

وافق مجلس الوزراء على تعديل تنظيم مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم «339» وتاريخ 16 / 8 / 1437هـ، وذلك على النحو الوارد في القرار.

تعاون مع 3 دول بمكافحة الإرهاب

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية تعاون بين رئاسة أمن الدولة في المملكة العربية السعودية وكل من: جهاز أمن الدولة في دولة الكويت، وجهاز المخابرات الوطني في مملكة البحرين، والمديرية العامة للشرطة الوطنية في جمهورية جيبوتي في مجال مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله.

نقل ملكية أصول بـ«التحلية» إلى «حلول»

وافق مجلس الوزراء على إيقاف العمل بما ورد في البند «أولاً» من قرار مجلس الوزراء رقم «32» وتاريخ 11/1/1441هـ، الصادر في شأن الموافقة على نموذج تخصيص المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، ونقل ملكية جميع أصول إنتاج ونقل وتخزين المياه، المملوكة -بشكل مباشر أو غير مباشر- للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أو المخصصة لها والمملوكة من قبل الدولة، إلى شركة حلول المياه -المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة- أو أي من الشركات التابعة لها.

الترخيص لبنك الأردن بالمملكة

وافق مجلس الوزراء على الترخيص لبنك الأردن بفتح فرع له لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة.