وكالات - لندن

صحتك في أكلتك

تحتوى بذور الكتان على الألياف وعدد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولها العديد من الفوائد الصحية المدهشة من تحسين عملية الهضم إلى تقليل مخاطرالإصابة بالأمراض وحتى تحسين الوظيفة الإدراكية.

بذور الكتان مصدر غني لأحماض أوميجا 3، فهي غنية بحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع جسمك إنتاجها، الطريقة الوحيدة للحصول عليها هي من خلال الطعام وبذور الكتان مليئة بها، ثبت أن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية يقلل الالتهابات في الجسم، مما يساعد في منع تطور الأمراض المزمنة، وفقا لما نشره موقع «eatthis».

وتفيد صحة القلب، حيث أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك بذور الكتان يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الضار LDL في نظامك في تراكم الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنها مليئة بالألياف، وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان الكاملة على 3 جرامات تقريبًا من الألياف، وهو ما يعادل 11٪ من القيمة اليومية الموصى بها.

وتشتهر بكونها ملينًا طبيعيًّا، مما يساعد في عملية الهضم والإمساك، ووجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا ونُشرت فيNutrition & Metabolism أن بذور الكتان عند إضافتها إلى المخبوزات كانت قادرة على تقليل أعراض الإمساك، وكذلك مستويات السكر في الدم والدهون، لأولئك المصابين بداء السكري من النوع 2.

وتعمل على إنقاص الوزن، حيث يُعدّ الحفاظ على وزن صحي أمرًا مهمًا للحفاظ على صحة جسمك على المدى الطويل، لذا فإن دمج بذور الكتان في نظامك الغذائي يمكن أن يكون وسيلة أساسية للحفاظ على وزنك في رقم صحي، على وجه الخصوص، ويمكن أن تساعد الألياف الموجودة في بذور الكتان في الشعور بالشبع لفترات أطول.