اليوم - الدمام

يحتفل العالم مع بداية شهر يوليو كل عام باليوم العالمي للهندسة المعمارية، وهو تقليد بدأ في بريطانيا عام 1946 عندما جرى إقرار تأسيس منظمة للعاملين في الهندسة المعمارية، واحتُفل به لأول مرة عام 1985.

وحرص المعماريون على تصنيع أغرب المباني وأحدثها حول العالم من أجل إبراز قدراتهم الفائقة أو عكس التقدم الحضاري للدول المنفذ فيها المبنى، وكشف موقع ديزو-آر تي إيه الإسباني عن قائمة أغرب 10 مباني حول العالم، وتضم:

برج خليفة - مشاع إبداعي

1- برج خليفة بدبي

أصبح أعلى برج عند افتتاحه في 2010 بارتفاع 829.8 مترًا متفوقا على برج تايبيه 101 في تايوان الصينية، وبدأ بناؤه في يناير 2004 واكتمل هيكله الخارجي بعد 5 سنوات في 2009، وكان يسمى برج دبي إلى تغير اسمه إلى برج خليفة تكريما لرئيس الإمارات السابق وأمير إمارة ظبي، خليفة بن زايد، صممه المهندس المعماري أدريان سميث.

منزل راقص - مشاع إبداعي

2- البيت الملتوي ببولندا

تضم مدينة سوبوت البولوندية مركزا للتسوق عجيب المنظر مساحته 4000 متر، بني في 2004 وهو غير منتظم الشكل ويعد مكان لجذب السياح في بولندا.

منزل الصخرتين - مشاع إبداعي

3- بيت الصخرة بالبرتغال

يضم البيت صاحب مختلف الشكل صخرتين عملاقتين مصمم بطريقة مبتكرة باعتبار أنها صخرة واحدة وهو مشابه لمنزل ظهر في المسلسل الكرتوني فلينستون.

منزل بهولندا - مشاع إبداعي

4- المنزل الراقص بالتشيك

تضم العاصمة التشيكية براغ مبنى معماري عبارة عن تحفة لا مثيل لها صممها المهندس المعماري فلادو ميلونيتش مع زميله فرانك جيري وهو عبارة عن منزل راقص ذو منظر مبهر.

متحف على شكل مجسم فضائي

5- متحف الفن المعاصر في نيتيروي بالبرازيل

يميز المتحف شكله الخارجي الذي يشبه الأجسام الفضائية ويقع في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ويعد أحد أهم الوجهات السياحية في البلاد.

منزل - مشاع إبداعي

6- لا بيدريرا بإسبانيا

تعمد المصمم الإسباني الشهير أنطوني غاودي ألا يوجد خط مستقيم في المبنى الذي صممه في عام 1906 في مدينة برشلونة بإقليم كتالونيا الإسباني.

منزل المكعبات- مشاع إبداعي

7- المنازل المكعبة بهولندا

تضم مدينة روتردام الهولندية مبنى المكعبات وهي صالحة للعيش ومكونة من 38 منزلا مختلفة وتشهد إقبال من السياح عليها لزيارتها.

متحف البيئة -كندا

8- متحف بايوسفير بمونتريال

يقع المتحف المخصص للبيئة في مدينة مونتريال الكندية وسمح بتصوير فيه عديد من الأفلام والبرامج التليفزيونية.

منزل بألمانيا - مشاع إبداعي

9- فورست سبايرل بألمانيا

استطاعت ألمانيا أن تحجز لنفسها مكان على خريطة الأماكن الغريبة بتصميم الفنان النمساوي فريدنسراخ هوندرتفاسر مباني ضخمة في تسعينات القرن الماضي وتم الانتهاء منه في عام 2000 وهو عبارة عن مجمع سكني في دارمشتات بألمانيا الاتحادية.

منطقة الموئل 67 - مشاع إبداعي

10- الموئل 67 بكندا

وهذا المكان عبارة عن مجمع سكني في مدينة مونتريال الكندية ويضم 67 بيتا وهذا سبب تسميته بالمؤئل 67.

برج جدة تحت الإنشاء- مشاع إبداعي

11- برج جدة

تنتظر السعودية تصميم برج الجدة الذي سيعد ضمن الأبراج الأعلى في العالم بارتفاع 1000 كيلومتر وبدأ العمل فيه منذ 17 سبتمبر 2007، وتم بناء نحو 270 ركيزة أساسية للبرج في عام 2014 بأعماق تتراوح بين 50 إلى 154 متر، ويتكون البرج من 200 طابق منها 160 مخصص للسكن، بإجمالي مساحة تقدر بـ530 ألف متر مربع.