اليوم - الدمام

أثارت شركة آيس كريم صينية جدلا واسعا عقب انتشار مقطع فيديو يُظهر مثلجات باهظة الثمن من منتجاتها، لا تذوب عند تعرضها لمصدر حرارة.

وقد يبدو التطوير على منتج الآيس كريم، من هذه الناحية، لمواجهة الموجات الحارة الاستثنائية التي تضرب غرب أوروبا والصين وعددا من الدول الأخرى بشكل غير مسبوق، إلا أن سعره الباهظ لا يشير إلى ذلك.

آيس كريم لا يذوب

وفي الفيديو، الذي شوهد حتى الآن أكثر من 500 مليون مرة على موقع التواصل الاجتماعي الصيني الشهير Weibo، يضع شخص ولاعة قرب المثلجات باهظة الثمن، والتي يبدو أنها لا تذوب.

وأثارت الشركة الجدل، في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد الكشف عن أن منتجاتها التي لا تذوب في درجات الحرارة العالية أو عند تعرضها للنار ما أثار تساؤلات حول ما هو موجود في مكوناتها، وفقا لصحيفة South China Morning Post.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد الإنترنت أن الآيس كريم لا يذوب عندما اختبره أحد المستهلكين عن طريق حرق جزء منه.

وظهر الدخان في الفيديو بعد أن لامس الآيس كريم النار، وأشار المجربون إلى أن رائحة طعام محترق فاحت من الآيس كريم بعد احتراق طبقته الخارجية.

وفي مقطع آخر لتجربة الحرارة على المنتج، ظل الآيس كريم لزجا بدلا عن ذوبانه وتحوله إلى سائل، كما هو متعارف عليه، عندما وضع في غرفة تبلغ درجة حرارتها 31 درجة مئوية بعد أكثر من 50 دقيقة.

آيس كريم صيني

المكونات الرئيسية



وتساءل المستهلكون عن المكونات التي يحتويها هذا الآيس كريم الذي تطلق عليه الشركة اسم (Chicecream).

فيما أطلق آخرون في شنغهاي اسم Hermès of Ice Cream، تيمنا بشركة هيرميس الفرنسية لصناعة السلع الفاخرة، نظرا لارتفاع أسعار منتجاتها، حيث تباع بعض أنواع الآيس كريم من الإصدار الأول بسعر يزيد عن 70 يوانا (10.50 دولارا).

وقال مسؤولو الشركة (Zhong Xue Gao) ومقرها شنغهاي، إن جميع منتجاتها تتماشى مع معايير الجودة التي وضعتها السلطة الوطنية الصينية.

وفي بيان صدر على موقع Weibo، ذكرت الشركة أن المكونات الرئيسية للآيس كريم بنكهة جوز الهند هي الحليب، والقشدة، ولب جوز الهند، والحليب المكثف، ومسحوق الحليب، و40% من هذا الآيس كريم عبارة عن مواد صلبة.

وأضافت أن السر في صلابته احتوائه على 0.032 جرام من الكاراجينان، وهو مستخلص أعشاب بحرية، في منتجات الآيس كريم التي تزن كل منها 78 جراما، والتي تلبي اللوائح الوطنية.

آيس كريم صيني ضد الذوبان

مخاوف المستهلكين



لا يزال المستهلكون غير مقتنعين بشكل كامل بمدى أمان تناول الآيس كريم من هذا النوع، علاوة على التساؤول حول السبب وراء تكلفته الباهظة.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن الكاراجينان المضاف إلى المنتج يسبب مشاكل صحية وربما سرطانا، على الرغم من عدم وجود تأكيدات حول تلك المزاعم.

وذكرت الشركة المصنعة أن الكاراجينان يستخدم على نطاق واسع في الآيس كريم والمشروبات، معللين ذلك بأن صمغ الكاراجينان يساعد بروتينات الحليب في الحفاظ على الاستقرار.