صحيفة اليوم

قال ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة أمس الإثنين، إن شركة أوبر تكنولوجيز، ستقدم عدة ملايين من الدولارات، تعويضاً لعشرات الآلاف من الركاب ذوي الإعاقة الذين فُرضت عليهم رسوم إضافية.

وتركزت القضية التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية على الركاب المعاقين الذين يجبرون على دفع رسوم الانتظار لأنهم كانوا بحاجة إلى وقت إضافي لركوب المركبات، وذلك بعد أن اشتكى الركاب من فرض رسوم على أخذهم أكثر من دقيقتين للوصول إلى سياراتهم.

وبموجب التسوية، ستصدر أوبر أرصدة لأكثر من 65000 راكب مؤهل تبلغ قيمتها ضعف رسوم وقت الانتظار التي تم تحصيلها، والتي يمكن أن تصل إلى ملايين الدولارات.

ووافقت شركة النقل أيضًا على دفع أكثر من 1.7 مليون دولار للركاب الذين اشتكوا إلى أوبر من الرسوم، و500 ألف دولار للأشخاص المتأثرين الآخرين.

أوبر (مشاع إبداعي)


وقالت كريستين كلارك، مساعدة المدعي العام للولايات المتحدة، أنه لا ينبغي جعل الأشخاص ذوي الإعاقة يشعرون بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية أو معاقبتهم بسبب إعاقتهم، وهو بالضبط ما فعلته سياسة رسوم وقت الانتظار في أوبر.

الشركة سعيدة بالتسوية

وذكرت شركة أوبر إنها مسرورة بالتسوية، وقالت: قبل رفع هذه المسألة، أجرينا تغييرات بحيث يتم إعفاء أي راكب يعاني من إعاقة، من رسوم وقت الانتظار تلقائيًا.

وتفرض أوبر رسومًا إذا اضطر السائق إلى الانتظار أكثر من دقيقتين لاصطحاب أي راكب، لكن وزارة العدل الأمريكية قالت إن تطبيق هذه الرسوم على الركاب ذوي الإعاقة يرقى إلى التمييز غير القانوني.

وقال ممثلو الادعاء إنه بموجب شروط اتفاقية مدتها عامان، ستواصل أوبر التنازل عن رسوم وقت الانتظار للركاب الذين يحتاجون إلى مزيد من الوقت بسبب الإعاقة، والتأكد من أن المبالغ المستردة متاحة بسهولة في حالة فرض مثل هذه الرسوم بشكل خاطئ.