عبدالله العزمان

يعيش على سطح الكرة الأرضية حاليًا قرابة 7.97 مليار شخص، ويتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 9 مليارات شخص بحلول عام 2037، وينتج البشر حاليًا قرابة 130 ألف سيارة ونحو 380 ألف جهاز كمبيوتر يوميًا، وفقدنا هذه السنة قرابة 2.30000 ألف هكتار من الغابات، وتسببنا في انبعاثات 4 مليارات طن من ثاني أكسيد الكربون.

ويبلغ معدل درجة حرارة الأرض حاليًا 14.95 درجة مئوية، بزيادة تقدر بنحو 0.9 درجة مئوية منذ عام 1880، ويستخدم قرابة 88 % من العالم الكهرباء، بينما لم تصل الكهرباء لقرابة 760 مليون شخص حول العالم، كما أننا نستخدم اليوم قرابة 280 مليون ميجاواط من الكهرباء، فيما نقتصر على إنتاج 15 % منها عن طريق الطاقة المتجددة.

لا شك في أن البشر على قدر ما يقومون به من نهضة وتطور وتسارع في استغلال ثروات الأرض، إلا أن جهودهم تبقى متواضعة لحمايتها، وتكاد تزيد الفجوة يوما بعد يوم.

لهذا كله حرصت المملكة على أن تكون رائدة للعالم المتحضر، وسباقة في طرح المبادرات الرائدة للحفاظ على كوكب الأرض، فنظراً لكونها تحتل مكانة رفيعة بين دول العالم، فهي تعد من أهم الدول المنتجة للطاقة في العالم، وإحدى الدول العشرين، لذا تجدها تلتزم بالمساهمة الفعالة في الكفاح العالمي ضد تغير المناخ. وتعمل على طرح حلول مبتكرة للمساهمة في التصدي لأزمة المناخ، لذا تجد أن المملكة بادرت في طرح مبادرة السعودية الخضراء في أكتوبر 2021، التي حملت أكثر من 60 مشروعًا تبلغ قيمة الاستثمارات فيها ما يزيد على 700 مليار ريال للمساهمة في تنمية الاقتصاد الأخضر، لتؤكد للعالم أنها الدولة الرائدة في هذا المجال، ولتدفع لمزيد من بذل الجهود الرامية للحفاظ على كوكب الأرض.

قال أبو تمام:

كم منزل في الأرض يألفه الفتى

وحنينه أبدًا لأول منزل

@azmani21