حوار: علي اليوسف

القرعة أوقعته مع البارغواي ورومانيا وسنغافورة وجامايكا

يستعد المنتخب السعودي للأولمبياد الخاص لكرة القدم الموحدة، للمشاركة في كأس العالم

والمقامة في ديترويت بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة من 31 يوليو حتى 6 أغسطس 2022، للفئة العمرية من 16 إلى 21 عاما.

وكانت قرعة البطولة التي جرت في ديترويت بولاية ميتشغان، قد وضعت الأخضر في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات البارغواي، رومانيا، سنغافورة، جامايكا، فيما سيكون موعد أول مباراة للأخضر في الأول من أغسطس 2022م مع المنتخب السنغافوري، وهذه المشاركة الأولى للمملكة في بطولة كأس العالم لكرة القدم الموحدة، والمشاركة الدولية الأولى بعد توقف النشاط في 2020، بسبب ظروف جائحة كورونا العالمية.

استقطاب المهنا

في إطار حرص وزارة الرياضة على تشجيع زيادة أعداد المشاركين في الأنشطة الرياضية، أصدر سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، قراره رقم 15176 في عام 2019م، بتشكيل الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص ليكون اتحادا مستقلا يهتم بتوفير فرص رياضية للاعبين من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية.

وقام الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص باستقطاب الكفاءات الرياضية المهتمة في مجال ذوي الإعاقة، وحصل العديد من المدربين حول المملكة على فرص إظهار قدراتهم في البطولات التي أقامها الاتحاد في عام 2021م، واستهدفت أكثر من 250 لاعبا ولاعبة أولمبياد خاص في المملكة.

كما استقطب الاتحاد المدرب الوطني عبدالعزيز بن عمر المهنا، المدرب في كرة القدم لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة، والمتخصص في التربية الخاصة منذ يوليو العام الماضي، وقام بالحصول على عدد من الدورات التدريبية المتخصصة في الأولمبياد الخاص وقوانينه الرياضية للإعداد للفرص الرياضية المحتملة للاعبي الأولمبياد الخاص، وتم تكليف المدرب عبدالعزيز المهنا في نوفمبر 2021م، بقيادة المنتخب السعودي لكرة القدم الموحدة والبدء في جمع فريق من اللاعبين من الفئة العمرية 16 - 21 عاما.

التكليف

أوضح المدرب عبدالعزيز المهنا أن التكليف بقيادة المنتخب الوطني لكرة القدم للأولمبياد الخاص تشريف يعتز به؛ كونه متخصصا في مجال الرياضة لذوي الإعاقة، ويأمل في تقديم صورة مشرفة عن المملكة في المحافل الدولية خاصة بطولة مثل كأس ديترويت، والذي يعد البطولة الأولى عالميا لكرة القدم في نظام الأولمبياد الخاص دوليا.

فترة الإعداد

وأضاف المهنا: رغم تكليفه بقيادة الفريق في نوفمبر الماضي، فإن المهمة كانت شاقة خاصة حين يكون عليه التنسيق مع عدد كبير من الأندية، كون الفريق الذي يقوم بجمعه يتكون من لاعبي الأولمبياد الخاص (لاعبين من ذوي الإعاقة الفكرية أو النمائية)، ولاعبين شركاء (لاعبين من ذوي النمو الاعتيادي)، وإن الفئة العمرية المخصصة للبطولة هي 16 - 21 عاما، وبعد التواصل مع عدد كبير من الأندية والأكاديميات الرياضية للبحث عن اللاعبين استطعنا بفضل الله من جمع اللاعبين في المعسكر الإعدادي الأول، والذي أقيم بالمنطقة الشرقية في أواخر ديسمبر 2021م.

صعوبة المهمة

وأضاف المهنا: لا يخلو أي عمل من صعوبات وتحديات وكون مجال رياضة الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية بالتحديد قد لا يحظى بالمتابعة والتشجيع الجماهيري سوى من المهتمين في مجال التربية الخاصة أو التربية الرياضية، ومن أهالي الفئة المستهدفة من هذه الأنشطة.

وأوضح المهنا: إن صعوبة المهمة يسهلها ارتفاع الوعي عند الأهالي بأن الرياضة طريق آمن لتغيير السلوك وتكوين الصداقات واختبار الجديد، وإن هذه الأمور كافة يحتاجها الشخص سليم النمو فضلا عن الأشخاص من ذوي الإعاقة والذين قد يواجهون الوصمة الاجتماعية أو الانعزال عن المجتمع، وبحاجة إلى أنشطة تعطيهم معنى جديدا في الحياة.

فريق العمل

وعن فريق العمل قال المهنا: إن العمل الذي يقوم به هو جهد جماعي من الفريق الفني الذي يبذل قصارى جهده من مرحلة اختيار واختبار اللاعبين، وحتى المعسكرات الرياضية التحضيرية والتمارين والخطط التدريبية، ووجه الشكر للفريق على تفانيه في العمل ومتابعة اللاعبين منذ العام الماضي، وبرامجهم الغذائية والرياضية.

يجدر بالذكر أن المهنا قد شكل فريقا فنيا مكونا من الكابتن فهد بن عبدالله الحرقان، والكابتن محمد بن مبارك الدوسري مدربا للحراس، والأخصائي علي العمراني المتخصص في العلاج الطبيعي، ويشرف الطاقم الفني على تفاصيل اللاعبين كافة في المعسكرات الرياضية، وما بينها، لضمان مشاركة مشرفة للمملكة في المحفل الدولي.

تصفية اللاعبين

في المعسكر الثاني خلال شهر مارس 2022م، تمت تصفية اللاعبين المشاركين بالمعسكرات التحضيرية، وإضافة لاعبين شركاء جدد، وللوقوف على المستوى الفني للاعبين أقمنا عددا من المباريات الودية مع فرق وأكاديميات في المنطقة الشرقية، ولاعبين من الفئة العمرية نفسها.



قدرات رائعة

وقال المهنا: إن لاعبي الأولمبياد الخاص يملكون قدرات جميلة ومميزة، ونعمل الآن على تطويرها، هذه القدرات ستساعدنا على تقديم ما هو مميز في المباريات، كما أن وجود اللاعبين الشركاء في المنتخب كان إضافة رائعة لرفع الثقة في الفريق وتكوين علاقات ممتدة بين اللاعبين وشركائهم في هذه المرحلة العمرية المبكرة.





التحضيرات النهائية

وأضاف المهنا: أن المنتخب السعودي للأولمبياد الخاص لكرة القدم يعسكر هذه الأيام في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية استعدادا للسفر إلى ديترويت نهاية الشهر الجاري، للمشاركة في البطولة بإذن الله، وإن المعسكر الإعدادي النهائي يشمل اختيار القائمة النهائية للبطولة إضافة إلى رفع اللياقة والتدرب على العديد من الجمل التكتيكية، ويمتد المعسكر النهائي للمنتخب حتى يوم 29 يوليو 2022م.

التشجيع من المجتمع

ويأمل المهنا من الجماهير الرياضية تشجيع ممثلي الوطن من هذه الفئة وزملائهم الشركاء ودعمهم بكلمات التشجيع لمواجهة الاستحقاق العالمي الأول لهم، وتتويج جهودهم الكبيرة التي بذلت خلال 8 أشهر من التدريب والإعداد والتحضير، وحث المدرب المهنا الجمهور على التفاعل مع اللاعبين وتشجيع أسرهم عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأولمبياد الخاص السعودي.

الدعم الاستثنائي

وختم المهنا حديثه للميدان بشكره القيادة الرياضية التي لم تدخر جهدا في الالتفات لأبنائها من هذه الفئة، من خلال تأسيس الاتحاد السعودي للأولمبياد الخاص، ووجه شكره لصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، الرئيس الفخري للأولمبياد الخاص السعودي، ود. مها بنت أحمد الجفالي، رئيس الاتحاد، على الدعم الكبير الذي تحظى به رياضة الأولمبياد الخاص منهما، ووجه شكره للإدارة التنفيذية على الثقة والتكليف، وكذلك الشكر موصول لمدير المعسكر سلطان الجروان، على توفير الإمكانات والاهتمام، ويأمل أن تحقق هذه المشاركة الدولية الهدف المأمول منها.