أ. د. فائز الشهري

faezalshihri@yahoo.com

تشهد المملكة نهضة تنموية وعمرانية غير مسبوقة، في ظل رؤية تنموية شاملة تهدف إلى تنويع مصادر الدخل ورفع جودة الحياة إلى المستويات العالمية. وفي هذا الإطار، تم الإعلان الأسبوع الماضي عن مشروعين مهمين، يساهمان من خلال التخطيط العمراني المستدام، في تحقيق رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

المشروع الأول، إطلاق الكود العمراني للمناطق الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الذي أعلن عنه مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. ويعد الكود العمراني للمسار الرياضي امتدادا لمبادئ العمارة السلمانية، التي تشكلت برصد الجهود والتوجهات الشخصية من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، معتمدة على الأصالة والحداثة معا، وتضمن رفع جودة التصميم الحضري بالتوازي مع إبراز الهوية المعمارية المحلية. ويهدف ذلك الكود العمراني إلى تحقيق بيئة حضرية مستدامة تعزز من جودة الحياة من خلال رفع مستوى جودة التصاميم المعمارية، وتنظيمات التخطيط العمراني وأنظمة البناء، واستعمالات الأراضي، وضوابط مواقف السيارات، ولوحات المحلات التجارية، والضوابط البيئية، وذلك بما يرفع جودة الحياة ويحسن المشهد البصري، وهو ما يحفز الاستثمار والتطوير العقاري وفقا لأفضل المعايير.

والمشروع الثاني، تصاميم مدينة «ذا لاين»، التي أعلن عنها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم، التي تعد نموذجا تخطيطيا فريدا من حيث شمولية وطموح الرؤية وحداثة الفكرة، التي تتمحور حول الإنسان، وتمثل نموذجا عالميا رائدا يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة. ومن أهم مواصفات مدينة «ذا لاين»، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو مترا، وارتفاع يبلغ 500 متر. وستبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو مترا مربعا، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماما في مدن بهذا الحجم. وهذا بدوره، يقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحو مميز. كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. وتتيح «ذا لاين» لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

وأخيرا وليس بآخر، فإن تلك المشاريع، وغيرها الكثير، تؤكد أننا نعيش تحقيق إنجازات متواصلة لمستهدفات رؤية المملكة 2030 للارتقاء برفاهية المواطن وتحسين جودة الحياة وجذب الاستثمارات، ودعم الاقتصاد وتساهم في تنوعه وازدهاره بتخطيط وتنمية عمرانية مستدامة لمشاريع عملاقة ترسم المستقبل، وذات عائد اقتصادي واجتماعي وبيئي وتكنولوجي كبير لتحقيق رؤية المملكة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.