اليوم - الدمام

يعد البطيخ الفاكهة الرسمية لفصل الصيف بجدارة، إذ يحتوي على كمية كبيرة من المياه والألياف، فضلًا عن غناه بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة وقلة سعراته الحرارية، لذا يمنح الجسم الطاقة اللازمة في هذا الطقس الحار.

يحتفل العالم في 3 من أغسطس كل عام باليوم العالمي للبطيخ الأحمر، فهو الفاكهة الأكثر شعبية والمحببة لدى الصغار والكبار، ويمكن تناوله ضمن وجبة خفيفة، أو كمقبّلات منعشة، أو لتحلية أو كعصير مرطب.

البطيخ الأسود ثمرة نادرة (اليوم)

تاريخ زراعة البطيخ

يعود تاريخ زراعة البطيخ إلى عام 2000 قبل الميلاد، إذ سُجِّل أول حصاد للبطيخ منذ نحو 5000 عام في مصر، واكتُشفت آثار البطيخ وبذوره في مواقع من الأسرة المصرية الثانية عشرة، بما في ذلك مقبرة الملك توت عنخ آمون، كما عُثر على رسومات لأنواع مختلفة من البطيخ في النقوش المصرية القديمة.

ويوجد تنافس بين مصر الفراعنة وجنوب إفريقيا على أصل زراعة البطيخ في العالم، ووُجدت صورة بطيخة على جدران مقبرة الملك توت منذ آلاف السنين، وعُثر أيضا على البذور في مستوطنة بليبيا منذ 5000 عام، وأيًا كان المنشأ، فإن البطيخ انتشر من إفريقيا شمالًا إلى دول البحر المتوسط ثم أجزاء من أوروبا.

وجاء طعم الفاكهة الحلوة التي نتمتَّع بها اليوم نتيجة طفرات على مدار 1000 عام من الزراعة. بيعت بذور البطيخ للتجار الذين يمرّون عبر طرق التجارة في صحراء كالاهاري بإفريقيا. كان أصل البطيخ في إفريقيا، قبل أن ينتشر في دول البحر الأبيض المتوسط ​​وأجزاء أخرى من أوروبا، حتى أصبحت زراعته شائعة في الصين وبقية آسيا نهاية القرن التاسع.

البطيخ - مشاع إبداعي

فوائد تناول البطيخ

وفقًا لروسيا اليوم، ينصح الأطباءُ محبّي البطيخ بتناوله منفصلًا عن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على النشويات.

بالنسبة للبالغين، أشار الأطباء إلى أن المعدل اليومي لتناولهم البطيخ لا يزيد على 500 جرام، ويمكن أكله في أي وقت من اليوم، لكن ليس قبل النوم، كما أنه من الأفضل عدم تناول كمية كبيرة منه في وجبة واحدة.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، والتي تبطئ شيخوخة خلايا الجلد، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولها تأثير مفيد في مستويات ضغط الدم. كما تساعد مضادات الأكسدة، الموجودة في البطيخ أيضًا، على تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، مثل القولون والمعدة والبروستاتا والثدي والرئتين والبنكرياس. ميزة أخرى للبطيخ، هي تسريع عمل الجهاز الهضمي.

سلطة بطيخ بالجبن والزيتون

وصفات شهية لتناول البطيخ

- سلطة البطيخ بجبن الحلوم والنعنع، وتتكون من حبة بطيخ مع جبنة الحلوم 3 حبات، وورق نعناع للتزيين، إذ يقطع البطيخ إلى مكعبات متوسطة الحجم، وجبن الحلوم إلى مكعبات متوسطة الحجم، وتوضع مكعبات البطيخ في طبق التقديم، ثم نوزع الجبن فوقه، ونزين السلطة بأوراق النعناع، ثم نقدمها باردة.

- طبق سلطة صحي ومنعش بأجزاء متساوية من البطيخ وقطع الجبن والخيار وشرائح البصل مع النعناع والفلفل الأخضر الحار وعصير الليمون.

- وصفة صحية لوجبة عشاء مكونة من مكعبات البطيخ مع قطع الدجاج مع تزيينها بجبنة فيتا مع شرائح الخيار.

- طبق مميز من المكرونة المسلوقة والبطيخ، مع إضافة السبانخ المسلوقة والنعناع وقليل من عصير الليمون.

- طبق سلطة منعش مكوَّن من البصل الأحمر وأوراق النعناع وخل التفاح، يعطي نكهة حلوة ولذيذة.

- سلطة البطيخ بالجبن والزيتون مكوَّنة من ملعقة كبيرة، نصف كوب جبن فيتا مقطع مكعبات، ملعقة كبيرة من عصير الليمون، كوبي بطيخ مقطع مكعبات صغيرة، وملعقة كبيرة من نعناع مفروم للتزيين، ونصف كوب زيتون أسود.

البطيخ غني بمادة الليكوبين (اليوم)


- عصير البطيخ المنعش، نقشر البطيخ ونخليه من البذر ثم نهرسه بالشوكة ونضعه في الفريزر حتى يصبح مثلجًا، ويُوضع في الخلاط مع قليل من السكر ويقدم باردًا.

- ساندويتش برجر مع البطيخ المشوي، نشوي البرجر بالطريقة العادية وبعد نضجه نضيف على الجريل شرائح البطيخ الرفيعة مع النعناع، ثم نوزّع قليلًا من الجبن الفيتا ثم البطيخ ولا مانع من شريحة الديك الرومي.

تشيز كيك البطيخ (مشاع إبداعي)


- تشيز كيك البطيخ، مكونة من حبة بطيخ كبيرة وجبن كريمي وحليب مكثف مُحلّى وملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا والفواكة حسب الرغبة، نقطع شريحة بسمك 3 بوصات من منتصف البطيخ، ثم نفرغ برفق منتصف البطيخ، ولا نفرغ الكثير من اللب، حتى يكون البطيخ سميكًا وقويًا ليكون قاعدة التشيز كيك.

وفي وعاء كبير نخفق الجبن الكريمي حتى يصبح ناعم القوام، ونضيف الحليب المكثف ومستخلص الفانيلا ونستمر في الخفق حتى يتجانس المزيج، ونسكب مزيج الجبن الكريمي في قشرة البطيخ المفرغة، ونوزع فوقها فواكه من اختيارنا، نضعها تبرد لمدة 3 ساعات، أو حتى يتماسك التشيز كيك تمامًا، ويقدم باردًا.

- سموذي البطيخ بالليمون، مكون من بطيخ وعصير الليمون والنعناع وثلج حسب الرغبة، نضع البطيخ في الخلاط الكهربائي، وعصير الليمون، والنعناع، ونخلط المكونات جيدًا مع بعضها حتى تتداخل وتتجانس، نصفّي العصير جيدًا، ثم نقدمه مع الثلج.