اليوم - الدمام

يمتلك موهبة كبيرة وصوتًا عذبًا جعله من أهم الفنانين في جيله، وهو صاحب حضور متميز يجذب الأنظار، إنه النجم اللبناني راغب علامة.

وُلد علامة في بلدة الغبيري، بلبنان، 7 من يونيو عام 1962، ونشأ في أسرة بسيطة للغاية، فهو من عائلة مؤلفة من 9 أبناء كان ترتيبه الرابع بينهم، وسُمي على اسم قاضٍ عادل شهير في الحي الذي كان يعيش فيه.

موهبة علامة بدت منذ الطفولة، فقد أظهر خلال الحفلات المدرسية صوته المميز، ما دفع أساتذته إلى تشجيعه ودعمه، كما علمه والده العزف على العود، ليشترك في برنامج إذاعي شهير في عمر الـ12 عامًا ويلفت الأنظار.

راغب علامة في فترة ظهوره الأول

بدايات راغب علامة

التحق بالمعهد الموسيقي اللبناني، ودرس الصولفيج كل ما يتعلق بالغناء والموسيقى، وحقق تفوقًا ملحوظًا حتى تخرج بدرجة جيد جدًا.

جاءت انطلاقته الكبيرة عام 1982 عندما شارك في برنامج ستوديو الفن عن فئة الأغنية الشعبية، ورغم صعوبة هذه الفئة، فإنه حصل على المرتبة الأولى، ما أسهم في إصدار أول ألبوماته بعنوان بكره بيرم دولابك في منتصف الثمانينيات، ليحقق مردودًا إيجابيًا وانتشارًا واسعًا، خاصة في سوريا ولبنان.

وشهدت فترة التسعينيات توهجًا لمسيرة راغب علامة، فقد أطلق ألبوماتٍ حققت نجاحًا باهرًا، أبرزها قلبي عشقها عام 1990، يا حياتي عام 1993، وتوأم روحي عام 1995، وقد شهد الأخير رواجًا بين الجمهور المصري، لاحتوائه على أعمال باللهجة المصرية.

جوائز وتكريم راغب علامة

نال النجم اللبناني عديدًا من الجوائز، منها جائزة أفضل مطرب من مهرجان بنزرت التونسي 1996، جائزة الأسد الذهبي عام 1998، وجائز موريكس دور 2008، وجائزة أربيان ميوزك أوورد 2004، وشارك في عدد من برامج اكتشاف المواهب مثل ذا فويس وعرب أيدول.

صُنِّف علامة ضمن أفضل 100 شخصية عربية مشهورة من فوربس الشرق الأوسط عام 2013، كما اختير سفيرًا للسلام والنوايا الحسنة في الأمم المتحدة.

وفي ما يتعلق بحياته الشخصية، تزوج علامة من سيدة لبنانية فرنسية في بداياته وأنجب منها فتاة، قبل أن ينفصلا بعد سنتين، وفي عام 1996 تزوج اللبنانية جيهان العلي مصممة المجوهرات، وأنجب منها خالد ولؤي.

راغب علامة خلال إحدى الحفلات - صورة من الحساب الرسمي على "فيس بوك"