د. خالد العرفج

تنقسم عمليات تصحيح الإبصار بواسطة الليزر إلى قسمين:

- القسم الأول هو الليزر السطحي الذي نعمل على إزالة الطبقة السطحية الطلائية على القرنية ويتم إزالة تقريبا 8 مليمترات، ليتم تسليط الليزر مباشرة على القرنية في هذه الحالة طبعا نغير سطح القرنية بالليزر بحيث تتم إزالة قصر النظر أو بعد النظر أو الاستجماتزم أو انحراف القرنية.

في هذه الحالة يأخذ وقت الاستشفاء فترة طويلة تقريبا من أربعة أيام إلى خمسة أيام حتى يتم الاستشفاء.

طبعا كذلك الغشاوة تأخذ فترة طويلة قد تمتد من شهر إلى شهرين حتى تختفي الغشاوة بشكل كامل.

يتم اللجوء إلى عمليات الليزر السطحي في بعض الحالات وأهمها: ضعف سماكة القرنية ووجود موانع من إجراء عمليات الليزك.

‏- القسم الثاني عمليات الليزك أو الفيمتوليزك: يتم فيها رفع طبقة رقيقة من القرنية حوالي 100 ميكرون وبذلك لا يكون هناك جرح سطحي على القرنية وتبقى القرنية أو الخلايا السطحية الطلائية على سطح القرنية موجودة من دون إزالة لها وهذا السر في عدم وجود ألم بعد العملية بخلاف عملية الليزر السطحي التي يكون فيها ألم، دموع، حرقان، وصداع وثقل في الجفن لمدة يومين وتختفي هذه الأعراض تقريبا بعد العملية بـ 48 ساعة تنتهي الأعراض الجانبية الشديدة وتبقى الغشاوة لمدة شهر تقريبا بعد العملية.

عمليات الفيمتوليزك كما ذكرت يكون فيها رفع طبقة 100 ميكرون من سطح القرنية ويتم اللجوء لها في أغلب الحالات المناسبة لها ويتم بعد ذلك عمل الليزر بحيث نزيل قصر النظر أو بعد النظر أو حتى انحراف القرنية.

كثير من الجراحين يفضلون الفيمتوليزك لفترة الاستشفاء القليلة وكذلك مناسبتها ودقتها في علاج بعد النظر والانحراف.

من الأعراض الجانبية التي تظهر بعد الفيمتوليزك: دموع وحرقان بسيط في فترة وجيزة لا تتجاوز في العادة أربع ساعات وتنتهي.

هناك عملية أخرى وهي الفيمتوسمايل: تتم فيها إزالة طبقة داخلية من القرنية دون رفع القرنية وفيها إيجابية واحدة وهي الجفاف فيها أقل من عمليات الفيمتوليزك والليزر السطحي.

عملية الفيمتوسمايل ليست مناسبة لكل عمليات التصحيح، أي لا تناسب من لديهم بعد نظر أو انحراف عال وتجرى لفئة بسيطة من الناس لديهم قصر نظر متوسط أو عال أو لديهم بعض الانحراف أو الاستجماتزم.

لا تجرى لكل الناس ولذلك هي غير منتشرة بشكل كبير وهناك بعض العيوب لها أهمها: عدم القدرة على إجراء عملية التصحيح بعدها بمعنى أنها لا تجرى إلا مرة واحدة وبعدها نبدأ بإجراء عملية أخرى.

إلى جانب عدم قدرتنا على إجراء عمليات بعد النظر وعدم دقتها في علاج بعض الحالات

فترة الاستشفاء تكون متوسطة ما بين الليزر السطحي والفيمتوليزك.

هذا بالمجمل الفرق بين الليزر السطحي والليزك ‏بمختلف مسمياتها طبعا هناك مسميات كثيرة يلجأ لها مركز العيون قصدها دعائي وليس لها علاقة علمية كبيرة بين الفروقات، هناك الآن فقط عمليتان لتصحيح النظر الليزر السطحي والفيمتوليزك.

حساب تويتر: @kmarfaj1‬‬‬‬