نايف الغويري

أطلقت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية بالتعاون مع المركز الوطني للمسؤولية الاجتماعية وبالتنسيق مع الغرف التجارية في المملكة حافلة توعوية من مدينة الرياض إلى 10 محافظات في المملكة تحمل سفراء مدربين ومؤهلين لرفع وعي الجمهور بالتعاملات المالية وتثقيفهم لمكافحة الاحتيال المالي والطرق السليمة في التعاملات المالية.

تهدف مبادرة «خلك حريص»؛ للتوعية من الوقوع في العمليات الاحتيالية، بمشاركة جميع البنوك الأعضاء، وذلك لإطلاق حملة وطنية واسعة للتوعية بالاحتيال والأساليب المتبعة في العمليات الاحتيالية ومواجهتها وذلك بأسلوب التوعية المباشرة ورفع ثقافة المجتمع حول أحدث الأساليب المتبعة في عمليات الاحتيال.

وحذرت حملة «خلك حريص» المواطنين من كيفية توظيف المحتال الهندسة الاجتماعية للاحتيال عليك:

ينتحل شخصية معينة، محام، مقــدم خـدمـات عمالة منزلية، موظف بنكي، يدرس سلوكك بعناية ويحلل معلوماتك وشخصيتك، يستغل حاجتك لخدمة أو سلعة معينة، يستخدم أساليب مغرية مقنعة، وعاطفية أحيانا، يطلب منك معلومات شخصـية أو تحويلا بنكيا بسيطا في البداية.

تشرح الحملة كيف يحصل المحتال على معلوماتك:

يستغل معلوماتك الشخصية التي تنشرها في الإنترنت، يتجسس على هاتفك وحاسبك الآلي بأساليب تقنية وبرامج متعددة، يوظف معلومات تعاملاتك الخاصة لإقناعك بأنه موظف في البنك أو ممثل لجهة تتعامل معها، يغريك بشراء سلعة بسعر زهيد ويطلب منك الدفع عبر رابط مزيف للوصول إلى حسابك البنكي.

قدمت الحملة نصائح كيف تتفادى عمليات الاحتيال:

تأكد دائما من هوية المتصل، لا تحول أي مبالغ مالية لمصادر مجهولة لا تشارك معلوماتك الشخصية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تفحّص الروابط الإلكترونية بدقة، تأكد من الروابط الصحيحة للمواقع الرسمية، لا تنشر روابط مجهولة تمت مشاركتها معك عبر الهاتف.

عرفت الحملة عمليات الاحتيال:

سلعة غالية بسعر رخيص، أرباح خيالية، استشارات مجانية خادعة، رابط وهمي، متصل مجهول يطلب بياناتك، بريد إلكتروني من جهة غامضة.

وضحت الحملة الخطوات حول المبادرة بالإبلاغ عن عمليات الاحتيال عبر الخطوات الآتية:

1- ادخل إلى بوابة وزارة الداخلية (أبشر).

2- اختر خدمات الأمن العام.

3- اختر الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

4- اختر التقرير واملأ الخانات المطلوبة.

5- بعد تقديم التقرير سيتم تخصيص رقم مرجعي للتقرير.

يجب علينا جميعا نشر ثقافة الوعي بالاحتيال المالي وعلى الأفراد أن يكونوا أكثر حذرا ووعيا وعدم تقديم أي معلومات بنكية أو شخصية لهؤلاء المحتالين والحرص التام على سرية بيانات الحساب البنكي وعدم مشاركة هذه البيانات والوثائق مع أي شخص أو جهة.

‏N_AlGhowairi@