محمد عبدالعزيز الصفيان

@alsyfean

نجحت المملكة في التخطيط السليم لتطوير المدن وعمل الدراسات التحليلية لها من نظرة استشرافية، التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030 سواء بالجبيل الصناعية أو ينبع، وكان آخرها مدينة ذا لاين، التي أعلن عنها سمو ولي العهد، والتي أصبحت حديث العالم أجمع من ناحية الاستشراف لمستقبل المدن الذكية بالسعودية.

ودعونا هنا نلقي نظرة عامة على إستراتيجية الاستشراف للمدن الذكية من منظور استشرافي مستقبلي شامل، حيث تجذب المدن الذكية المعرفة والإبداع والاستثمار الداعم للنمو الاقتصادي والمجتمعي.

كما أن المدن الذكية تخلق بيئة اجتماعية تقنية من أجل الاستدامة وتحسين نوعية وجودة الحياة، حيث تهدف رؤية المدينة بشكل عام إلى بناء نموذج للتميز في الحياة الحضرية الذكية بحلول عام 2050 للاستجابة لتحديات المجتمع والأعمال مما يؤدي إلى قيادة التحول الرقمي، التي تعزز التعاون عبر الحكومة والصناعة والأعمال ومنظور مستقبلي لها. وكذلك مركز اقتصادي يعزز نمو الأعمال والاستثمار والاستدامة.

‏وخلق مجتمع مبادر من خلال منصات إلكترونيه للأفكار الإبداعية يشارك في التطوير والابتكار.

وأيضاً ستكون مدينة صالحة للعيش تستخدم التكنولوجيا الذكية في أماكنها العامة، وتربط الناس بها مما ينتج عنه تحسين نوعية حياتهم.

هذا ما تسعى المملكة حالياً، وتعمل في مدنها الذكية بقياده سمو ولي العهد -حفظه الله- لتكون مدننا السعودية رائدة ومتميزة في مجال الاستشراف لتطوير المدن على مستوى جميع دول العالم.