اليوم - أمنية الجمل

تغيرت نظرة العالم عن التغيرات المناخية خلال الفترة الأخيرة، فبدلاً من الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة أو ذوبان جليد القطبين، أضحى حديث العالم عن تأثير تغير المناخ على المحاصيل الزراعية.

وكان من أكثر المحاصيل تأثرا بالتغيرات المناخية القهوة، نظراً لأنها تحتاج لمناخ خاص جداً لتكون بجودة عالية، حيث ينمو البن في المناخ المداري في درجات حرارة تتراوح بين 13 و26 درجة مئوية، وتحتاج أشجار البن إلى خليط من الشمس في موسم الجفاف والأمطار وكذلك الظل.

كما أن أشجار البن لا تنمو إلا في المناطق المرتفعة ما بين 200 و300 متر لأصناف بن الروبوستا، ومع أزمات تغير المناخ المتكررة تأثر محصول القهوة خلال العام الماضي.

شجرة البن - مشاع إبداعي

التغيرات المناخية تعصف بمحصول البن

حيث شهدت البرازيل شهدت انخفاضًا في درجات الحرارة هو الأعلى منذ فترة طويلة، إضافة إلى فترات الجفاف في الصيف وهو ما تسبب في عدم استقرار كميات محصول 2022، وفي إثويبيا تواجه القهوة العربية اربيكا خطر الانقراض بعد اتجاه المزراعين إلى زراعة نبات القات بدلا من البن لأرباحه العالية مقارنة بزراعة القهوة.

وأما كولومبيا ثاني مورد لبن ارابيكا فتعاني بسبب هطول الأمطارغزيرة التي زادت من مخاطر الإصابة بأمراض النبات وتعفن الجذور.

وتوقعت دراسة سويسرية أن يخسر العالم نصف أفضل أراضي زراعة البن في ظل سيناريو تغير مناخي معتدل، وستنخفض الأراضي الزراعية الصالحة لزراعة البن في البرازيل إلى 79٪.

محصول البن - مشاع إبداعي

أسعار البن

تأثرت أسعار القهوة نتيجة لنقص محصول البن، حيث تجاوزت أسعار البن أعلى مستوى لها في 11 عامًا، وسط توقعات باستمرار نقص المعروض عالميا حتى عام 2023، ليصل إجمالي الارتفاعات في العقود الآجلة لأرابيكا بنحو 80% في العامَين الماضيَين.

زراعة البن في السعودية

ويعتبر الخليج العربي م أشهر المناطق لزراعة البن منذ قديم الأزل، ولهذا وضعت المملكة العربية السعودية زيادة إنتاج البن ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ومنذ 2017 ارتفع إنتاج السعودية من البن ليسجل 250 ألف شجرة إضافية، ليصل إجمالي المزروع من أشجار البن إلى 400 ألف شجرة بنهاية العام الماضي، بحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة.

ليصل إجمالي الإنتاج المحلي من البن بمناطق جازان والباحة وعسير إلى 1،810 أطنان سنوياً، ونحو 350 طناً من البن الصافي بعد التقشير.

محصول البن - مشاع إبداعي

بن الخولاني

تتميز السعودية بامتلاكها أندر وأغلى أنواع البن في العالم وهو بن الخولاني الذي يعود تاريخ زراعته إلى أكثر من 800 عام، ولاستثمار هذا النوع البن دشنت وحدة أبحاث للبن، بمركز الأبحاث الزراعية في جازان، والتي تعد الأولى من نوعها، ووقعت عقد استثمار أول مدينة للبن بالمملكة لمدة 15 عاماً، مع الجمعية التعاونية الزراعية في بلجرشي التابعة لمنطقة الباحة جنوب غربي المملكة لزراعة 300 ألف شتلة بُن عربي.