اليوم- أمنية الجمل

تحولت الشوكولاتة خلال العقود الأخيرة من مجرد حلوي، إلى جزء من تراث البشرية، حتى أصبح يُحتفل بها في يوم خاص أيضا في 7 يوليو من كل عام، حيث وصل استهلاكنا من الشوكولاتة إلى أكثر من 7 ملايين طن في العام، بمعدل كيلوجرام لكل شخص سنوياً.

ولكن هذا الحب لن يدوم طويلا، لأن أشجار الكاكاو في غرب أفريقا المصدر الرئيسي للشوكولاتة في العالم تضررت بالفعل بداية من 2013، وبحسب تقرير للمركز الدولي للزراعة والمعهد الدولي للزراعة الاستوائية، فإن الشوكولاتة العالية الجودة سيكون من الصعب الحصول عليها، كما سيكون سعر قطعة الشوكولاتة مرتفع للغاية.

وأضاف التقرير أن المناخ في غانا وساحل العاج كبار منتجي الكاكاو في العالم، لن يكون ملائما لزراعة الكاكاو بحلول 2023، وفي 2050 ستكون نبتة الكاكاو من النباتات المهددة بالإنقراض.

زراعة نبات الكاكاو- مشاع إبداعي

المناخ المناسب لزراعة الكاكاو

تحتاج نبته الكاكاو إلى ظروف نمو محددة جدا، فلا تزدهر سوى في المناطق الرطبة الدافئة عند حوالى 10 درجات شمال وجنوب خط الاستواء، كما أنها تحتاج إلى حماية كافية من الظل والرياح، وهو ما يتحقق عن طريق الزراعة المختلطة، ولكن التغيرات المناخية تغير درجة الحرارة والرطوبة، التى تعتبر ذات أهمية كبيرة فى زراعة نبتة الكاكاو.

ولإن هذه الظروف المناخية نادرة على كوكب الأرض، فإن أشجار الكاكاو ليست متوفرة بكثرة، فتوجد دولتان فقط من دول غرب أفريقيا، هما ساحل العاج وغانا، مسؤولتان عن إنتاج ما يقرب من 52% من محصول حبوب الكاكاو في جميع أنحاء العالم.

إضافة إلى دول أخري تقع في الغرب الأفريقي مثل نيجيريا والكاميرون، تساهم في رفع حصة أفريقيا من إنتاج الكاكاو لتصل إلى نحو 69% من محصول هذه الحبوب في العالم.

نبات الكاكاو- مشاع إبداعي

صناعة الشوكولاتة

وبالرغم من أن محصول غانا من الكاكو تجاوز المليون طن العام الماضي، فإن هذا العام سيشهد انخفاضاً بنسبة 31%على الأقل، بسبب رياح الهارمتان السنوية التي تهب من الصحراء على غانا، إضافة إلى فترة من الجفاف التي مر بها غرب إفريقيا.

ولهذا ستواجه الشوكولاتة مشكلة بسبب عدم توفر المادة الخام لها، ما قد ينذر بارتفاع أسعار الشوكولاتة خلال الفترات القريبة المقبلة.

محصول نبات الكاكاو- مشاع إبداعي