محمد العبدالله - الدمام

فحوصات فنية وحملات رقابية مكثفة لضمان مطابقة المواصفات

أكد مدير وحدة الدعم وتسوق الأعمال بهيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، م. عبيدان سندي، أن التحقق الإلزامي لأدوات القياس مثل مضخات الوقود، والموازين غير التلقائية يتم سنويا، مشيرا إلى أن الجهات المستخدمة لأدوات القياس مطالبة بالتحقق من سلامتها سنويا للحصول على شهادة تقييس.

وقال خلال ورشة عمل أمس بعنوان «منصة تقييس لمصنعي ومستوردي ومستخدمي أجهزة القياس»: إن الفرق الرقابية تنفذ حملات عشوائية للتأكد من سلامة أدوات القياس ليتم التفتيش على المنشآت أكثر من مرة سنويا.

مطابقة أدوات القياس القانونية للمواصفات

وأضاف سندي: إن البرنامج الوطني للتقييس والمعايرة «تقييس» يعد إحدى مبادرات الهيئة ضمن برنامج التحول الوطني، الذي يهدف إلى مطابقة أدوات القياس القانونية للمواصفات القياسية لضمان صحة الكميات المباعة عن طريق إجراء الفحوصات الفنية والتحقق الميداني.

وأشار إلى أن أثر التقييس والمعايرة على المستهلك يتمحور في حماية وتعزيز ثقة المستهلك بكميات المنتجات المباعة ورفع معيار الجودة للأدوات المستخدمة، إضافة إلى تعزيز جودة الحياة للفرد والمجتمع، وذلك بمطابقة أدوات القياس للمعايير الوطنية التي تؤثر على المجتمع في مجال التجارة والبيئة والسلامة والصحة وغيرها، فضلا عن وجود جهة محايدة لتقييم وتسوية الشكاوى والخلافات بين المستهلك ومقدم الخدمة.

وأوضح أن ترشيح مبادرة إطلاق المعايرة القانونية من المواصفات جاء في عام 2015 خلال ورش عمل برنامج التحول الوطني، فيما أقرت المبادرة وخططها التفصيلية للأمر السامي في عام 2016 وبدء تنفيذها ومشاريعها التفصيلية في 2017، بينما تم إطلاق المعايرة القانونية في الرياض كمرحلة أولى تحت مسمى البرنامج الوطني للتقييس والمعايرة «تقييس».

تقديم خدمات التحقق تحت إشراف «تقييس»

وتابع: «توسعت الخدمات الميدانية لتشمل جميع المناطق وتم فتح المجال للقطاع الخاص للمساهمة في تقديم خدمات التحقق تحت إشراف «تقييس» في 2019، وتوسعت المجالات والخدمات للتحقق من أدوات القياس لتشمل مضخات الوقود والموازين غير التلقائية وعدادات الكهرباء والمياه في 2020».

ولفت إلى أن المعايرة القانونية تطبق على الأجهزة المستخدمة في التعاملات التجارية (عدادات الكهرباء - عدادات الغاز - عدادات المياه - عدادات السرعة - عدادات سيارة الأجرة - الموازين غير التلقائية - مضخات الوقود) بهدف حماية البائع والمشتري وتطبيق التجارة العادلة وتسهيل التجارة الدولية بالمواءمة مع المواصفات الدولية.

3 مراحل لاعتماد الأجهزة

وأفاد بأن عملية اعتماد الأجهزة تمر بثلاث مراحل وهي (أثناء التصنيع) للتأكد من كون المنتج مطابقا للمواصفات الدولية و(بعد الإنتاج وعند دخول الأسواق) للتأكد من أن الأجهزة المصنعة مطابقة للطراز المعتمد و(خلال التشغيل وبعد الصيانة) للتأكد من كفاءة ودقة القياس أثناء التشغيل.

وقال: إن اعتماد الطراز شهادة تمنح لجميع أدوات القياس بما يضمن مطابقتها للتوصيات الخاصة بالمنظمة الدولية للمعايرة القانونية والمواصفات القياسية ذات الصلة.

ولفت إلى أن متطلبات منح شهادة «اعتماد الطراز» الوطنية تتمثل في شهادة مطابقة صادرة من المنظمة الدولية للمعايرة القانونية ووثيقة توضح المبادئ التشغيلية والفنية لأداة القياس وتبرز خصائصها المترولوجية ورسم بياني للوحة البيانات وأي وثيقة أخرى خاصة بأداة القياس ينص عليها الملحق الفني لأداة القياس.

وأضاف: إن التحقق الأولي قبل دخول الأسواق وبعد الصيانة يتم إجراؤه على أدوات القياس الجديدة أو التي تم إصلاحها أو صيانتها وقبل الإذن باستخدامها في المجالات الخاصة بنظام القياس بغرض معاينة مدى مطابقتها للطراز الذي تم اعتماده واستجابتها للمتطلبات الإلزامية.

وأشار إلى أن إجراء التحقق الأول يتمثل في فحص مطابقة أداة القياس ومكوناته لشهادة اعتماد الطراز الوطنية والفحص المترولوجي لنظام القياس والتأكد من معدلات الخطأ القصوى ووضع علامات الحماية على الأجزاء الأساسية لنظام القياس في الأداة لعدم تبديلها.

وأوضح أن التحقق الدوري يتم إجراؤه على أدوات القياس المستخدمة بشكل دوري وعلى فترات زمنية محددة لغرض التأكد من خصائصها وإخضاع الأدوات التي لا تتوافر فيها الشروط القانونية للصيانة أو فرض عدم استخدامها.

وأفاد بأن اختبارات إجراء التحقق الدوري تتمثل في الفحص المترولوجي لنظام القياس والتأكد من معدلات الخطأ القصوى ووضع علامات الحماية على أماكن تعديل القراءات، لعدم التلاعب بها وتغييرها.