إعداد: محمد الخباز

في مواجهة مثيرة بالدور نصف النهائي من البطولة الآسيوية الـ 9 للناشئين لكرة اليد..

طموحات لا تحدها حدود، وتطلعات تلامس الذهب، يسعى رجال المنتخب السعودي للناشئين لكرة اليد لتحويلها إلى حقيقة وواقع، حينما يلتقون عند الـ (7:00) من مساء اليوم الأحد، بالمنتخب الإيراني، في الدور نصف النهائي من البطولة الآسيوية الـ 9 للناشئين لكرة اليد، والتي تستضيف منافساتها البحرين حتى الـ31 من شهر أغسطس الجاري.

أخضر اليد قدم مستويات مميزة منذ انطلاق منافسات البطولة القارية، وكأنه يوجه رسالة صريحة للجميع بأنه قادم لترويض الذهب الذي طالما عاند اليد السعودية، فقد تصدر المجموعة الثانية في البطولة من خلال انتصاره في اللقاءات الخمسة، والتي جمعته بمنتخبات كل من: العراق، قطر، الكويت، الإمارات، واليابان.

فيما تأهل المنتخب الإيراني للدور نصف النهائي عقب حلوله في وصافة المجموعة الأولى، بتحقيقه انتصارين سهلين على منتخبي الهند وأوزبكستان، وآخر مثير على المنتخب البحريني حسم تأهله لدور الـ 4، عقب الخسارة من المنتخب الكوري الجنوبي.

وكان الجهاز الفني قد حرص على علاج الأخطاء التي ارتكبها لاعبو الأخضر خلال مواجهة اليابان الأخيرة، وخصوصا على مستوى التغطية الدفاعية، في الوقت الذي وضع فيه الرسومات التكتيكية الخاصة باستغلال نقاط الضعف لدى المنتخب الإيراني، وإغلاق المنافذ أمام مصادر القوة فيه.

المهمة ستكون كبيرة جدا على الحراسة السعودية خلال هذه المواجهة الهامة، فالتركيز والحضور الذهني سيكون مطلبا طوال دقائق المواجهة الـ 60، خاصة وأنها لم تقدم المردود المعروف عنها خلال مواجهة اليابان الماضية.

الـ 9 للناشئين لكرة اليد

الدور نصف النهائي

البطولة الآسيوية

السعودية إيران

موعد المباراة:

7:00 مساء

المواجهات السابقة بين المنتخبين..

04

مواجهات

فاز المنتخب السعودي

فاز المنتخب الإيراني

تعادل المنتخبان

2008

السعودية 32: 39 إيران «دور المجموعات»

2012

السعودية 30: 29 إيران «تحديد المراكز»

2014

2018

السعودية 25: 33 إيران «دور المجموعات»

السعودية 27: 27 إيران «الدور الرئيسي»

برع في التحضير للمواجهات والقراءة الفنية المميزة خلالها..

الشرفا

.. فني من الطراز الرفيع

كشفت مجريات البطولة الآسيوية الـ 9 للناشئين لكرة اليد عن قدرات كبيرة جدا يمتلكها المدرب الوطني هاشم الشرفا، فبالإضافة للمستوى الفني الرائع الذي قدمه «أخضر اليد»، كانت تحضيراته للمواجهات على مستوى عالٍ جدا، كما تميز بقراءته الفنية البارعة لمجريات المواجهات الخمس، وهو ما أظهرته بالتحديد مواجهتا المنتخبين الكويتي والياباني.

ويمتلك الشرفا خبرة تدريبية مميزة، مدعمة بدراسات متنوعة في المملكة والعديد من الدول الخليجية والعربية والأوروبية، امتدت لما يقارب الـ 29 عاما، منذ حصوله على بكالوريوس التربية البدنية في العام (1415)هـ.

عشاق كرة اليد السعودية يعولون كثيرا على قدرات هاشم الشرفا في قيادة القبضة الخضراء، لإحراز الذهبية الأولى على المستوى القاري.

هاشم

الشرفا

الأندية:

الصفا - الخليج

الألعاب:

كرة اليد- ألعاب القوى

الدفاعات الخضراء.. سر الانتصار!

دائما ما تكون القوة الدفاعية هي السلاح الأهم خلال المواجهات الحاسمة في لعبة كرة اليد، فالصلابة والتركيز في الجوانب الدفاعية غالبا ما يكون العنوان الرئيسي للانتصارات الكبيرة والظفر بالبطولات.

وفي الدور نصف النهائي، سيصنع التركيز والحضور الذهني للدفاعات الخضراء الانتصار، وسيقرب المنتخب السعودي خطوة أخرى من ترويض الذهب الآسيوي العنيد.

نجوم خلف الكواليس..

تسلط الأضواء دائما على اللاعبين والمدرب في حال التميز وتحقيق النتائج الرائعة، لكن أي نجاح يقف خلفه منظومة متكاملة تساهم في صناعة بيئة مميزة وخلاقة لمثل تلك النجاحات.

ويمتلك المنتخب السعودي للناشئين منظومة مميزة جدا، تعمل لساعات طويلة بشكل يومي من أجل تجهيز أخضر اليد لخوض كل تحدٍّ في البطولة القارية، فبالإضافة للجهاز الفني المكون من الثلاثي هاشم الشرفا المشرف الفني، والإسباني خوليان جوميز المدير الفني، وكذلك أيمن بن يحيى مدرب الحراس، فإن المحلل الفني يوسف آل يعقوب وأخصائي العلاج الطبيعي حسن العبدالعلي.