اليوم - محمد صبري

العناية بالبشرة أمر مهم وضروري خاصة للفتيات، ومع بعض المؤثرات الخارجية كالتغيّرات الجوية أو سوء التغذية أو البقاء خارج المنزل فترات طويلة، قد تتعرض البشرة للإجهاد والجفاف وتفقد جزءًا كبيرًا من نضارتها.

وإلى جانب استخدام الكريمات والمرطبات للحفاظ على البشرة والعناية بها، هناك طرق طبيعية ينصح بها الخبراء، تعتبر أكثر فاعلية في الاهتمام بصحة البشرة وإعطائها المظهر الشبابي الجذاب، نستعرضها في ما يلي.

بعض الأطعمة غنية بالفيتامينات المهمة في الحفاظ على البشرة والعناية بها

تناول أكبر قدر ممكن من الماء والسوائل

يشكِّل الماء نحو 60٪ من وزن الجسم، ويدخل في تكوين جميع خلاياه وأعضائه وأنسجته، ويُفقد الماء باستمرار من خلال العرق والتنفس والبول والهضم، لذا من المهم تجديده عن طريق مداومة شرب الماء والسوائل.

إذ يعمل شرب الماء على التخلص من السموم الموجودة داخل الجلد، ويمنح البشرة نضارة وصحة فائقة. ويعطيها ترطيبًا مستمرًا من داخل الجسم قبل استعمال المرطبات.

وتشير الدراسات إلى احتياج الجسم من 6 – 8 أكواب من الماء يوميًا، للحفاظ على الصحة بشكل عام وصحة البشرة بشكل خاص، إذ يتدفق داخل جلد بشرة الوجه، ويعطيها لونًا موحدًا ويجعلها وردية وناعمة ونضرة.

ويمكن احتساب المشروبات الساخنة والباردة -التي لا تحتوي على الكافيين- ضمن الجرعة اليومية من السوائل، مثل المشروبات العشبية والعصائر.

كما يساعد شرب الماء على تهدئة البشرة وعلاجها من الحروق الناتجة عن التعرض الزائد لأشعة الشمس. ويمنع الشيخوخة المبكرة التي تسبب ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الجلد.

بعض الأطعمة غنية بالفيتامينات المهمة في الحفاظ على البشرة والعناية بها

الحصول على القدر الكافي من النوم

يجب الحصول على القدر الكافي من النوم وهو 8 ساعات يوميًا، إذ يساعد ذلك على حفظ التوازن الهرموني الطبيعي للجسم واستعادة البشرة حيويتها، ولا يمكن لأي كريمات أو مستحضرات تجمل تعويض النتيجة الممتازة للنوم بشكل كافٍ.

كما أن قلة النوم تؤدي إلى نقص إنتاج الكولاجين الذي تحتاج إليه البشرة لحمايتها من الترهل، وكذلك تظهر الهالات السوداء بمحيط العين، بالإضافة إلى زيادة احتمال ظهور البثور وحب الشباب.

بعض الأطعمة غنية بالفيتامينات المهمة في الحفاظ على البشرة والعناية بها

الاهتمام بممارسة الرياضة

لا تقتصر أهمية الرياضة على الحفاظ على صحة ولياقة الجسم فقط، بل تمتد إلى تحسين خلايا البشرة وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة عن طريق تحسين الدورة الدموية التي تعطي مظهرًا حيويًا للجلد.

وتعتبر اليوجا من أفضل الرياضات التي تساعد على تحسين صحة البشرة ونضارتها والحصول على جلد مشدود.

بعض الأطعمة غنية بالفيتامينات المهمة في الحفاظ على البشرة والعناية بها

تناول الفيتامينات المهمة للبشرة

للفيتامينات دور مهم وأساسي في الحفاظ على صحة البشرة، وحمايتها من الجفاف وظهور التجاعيد والبقع السوداء. وهناك عددٌ من الفيتامينات الضرورية للبشرة التي يمكن الحصول عليها بطرق طبيعية وبسيطة ومنها:

- فيتامين د

يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في الحفاظ على لون البشرة، ويساعد على علاج الصدفية. يمكن الحصول عليه من خلال التعرض لمدة 10 دقائق يوميًا لأشعة الشمس (إذا لم يكن هناك تاريخ عائلي مع سرطان الجلد). وتناول أطعمة مثل: حبوب الإفطار – عصير البرتقال – اللبن – الأسماك.

- فيتامين ج

يساعد على مكافحة السرطان وإنتاج الكولاجين وعلاج الجلد التالف وتقليل التجاعيد. يمكن الحصول عليه من الأطعمة الحمضية مثل: البرتقال وعصيره، والأطعمة النباتية مثل: الفراولة والسبانخ والقرنبيط.

- فيتامين هـ

يحتوي على مضادات الأكسدة ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية للشمس. ويمكن الحصول عليه بتناول البذور والمكسرات مثل: اللوز.

- فيتامين أ

تدخل مشتقاته في الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب، وله دور مهم في الحماية من حروق الشمس. يمكن الحصول عليه بتناول: كبد الدجاج – البروكلي – الجزر – الأسماك.