اليوم - الوكالات

تعهَّدت الولايات المتحدة بمزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في ظل الحرب الراهنة في مواجهة روسيا، وذلك على لسان وزير الدفاع لويد أوستن، فيما وصل وزير الخارجية أنتوني بلينكن في زيارة غير معلنة لكييف، أمس الخميس، هي الثانية منذ بدء الحرب قبل أكثر من ستة أشهر.

وقالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية: إن بلينكن التقى مسؤولين أوكرانيين. وتأتي الزيارة بالتزامن مع اجتماع أعضاء ما يسمى بمجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا بدعوة من جانب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بالقاعدة العسكرية الأمريكية في مدينة رامشتاين بولاية راينلاند-بفالتس، الألمانية.

وفي سياق المساعدات، قال أوستن: إنها تتمثل في حزمة أسلحة بقيمة 675 مليون دولار تقريبًا (أي ما يعادل 676 مليون يورو تقريبا).

وشارك بالاجتماع أيضًا وزيرة الدفاع الألمانية كريستيانه لامبرشت والأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج.

وتأتي زيارة بلينكن، بينما أعلنت أوكرانيا عن تقدم إيجابي في جهودها لاستعادة الأراضي التي احتلتها روسيا بالقرب من خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد.

وقال أحد المسؤولين، الذي لم يحدد الدول الأخرى أو قيمة التمويل المخصص لأوكرانيا: إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلعت الكونجرس على اعتزامها إتاحة التمويل من أجل استثمارات طويلة الأمد.

وأضاف المسؤول أن الإعلانات الأحدث عن المساعدات العسكرية ترفع إجمالي المساعدة الأمنية الأمريكية لأوكرانيا إلى 15.2 مليار دولار منذ تولى بايدن منصبه في يناير 2021.

بدوره، أكد أوستن خلال خطابه الافتتاحي في القاعدة الألمانية، أكثر من مرة؛ أن أوكرانيا بحاجة لدعم على المدى البعيد، وأن أوكرانيا بصدد مواجهة «طريق صعب»، ولكنه أشار إلى أنه من الممكن رؤية نجاح المساعي المشتركة بالفعل في ساحة المعركة.

من جهة أخرى، ذكرت القوات الروسية أنها بدأت إجلاء النساء والأطفال من بلدة كوبيانسك وهي مركز نقل مهم في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا.

وقال رئيس الإدارة العسكرية المعينة من جانب روسيا، فيتالي جانتشيف: «نحن مجبرون ببساطة على إجلاء السكان، على الأقل النساء والأطفال، لأن المدينة تتعرض لهجمات صاروخية من جانب الوحدات العسكرية الأوكرانية»، بحسب وكالة أنباء تاس الروسية.

وتعتبر كوبيانسك مهمة إستراتيجيا، حيث إنها أحد طرق الإمداد للقوات الروسية المتجهة لمنطقة دونباس.