اليوم - أحمد عاشور

لعقود طويلة كانت صورة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية على الأوراق النقدية والعملات المعدنية البريطانية، وظهرت صورتها على العملات في عشرات الأماكن الأخرى حول العالم، في تذكير بالنفوذ الاستعماري للإمبراطورية البريطانية.

فماذا يحدث لتلك النقود بعد وفاتها؟ إذ سيستغرق الأمر وقتًا للمملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا ودول أخرى لمبادلة أموالهم بالأموال الجديدة.



تبديل الملوك على العملة

من المتوقع أن يتم استبدال صورة الملكة على الأوراق النقدية والعملات المعدنية البريطانية بصورة الملك الجديد تشارلز الثالث، لكنها لن تكون فورية.

وقال بنك إنجلترا إن الأوراق النقدية الحالية التي تظهر صورة جلالة الملكة ستظل بمثابة مناقصة قانونية.

وأضاف أن إعلانًا بشأن النقود الورقية الحالية الصادرة عن البنك المركزي البريطاني سيصدر بعد انتهاء فترة الحداد الرسمية البالغة 10 أيام.

وقالت دار سك العملة الملكية، وهي الشركة الرسمية للعملات المعدنية البريطانية، إن جميع العملات المعدنية التي تحمل صورتها تظل عملة قانونية ومتداولة، مع توفير مزيد من المعلومات لاحقًا.

وأكدت الشركة عبر موقعها على الإنترنت: مع احترامنا لفترة الحداد المحترم، نواصل ضرب العملات المعدنية كالمعتاد.

الملك تشارلز الثالث ووليام أمير ويلز وعقيلة الملك كاميلا - رويترز

ومع تداول 4.7 مليار من الأوراق النقدية البريطانية بقيمة 82 مليار جنيه إسترليني (95 مليار دولار) وحوالي 29 مليار قطعة نقدية، من المرجح أن يتم تداول النقود البريطانية التي تحمل صورة الملكة لسنوات.

وقال خبير بريطاني من Coin Expert موقع البحث عن العملات: بدلاً من تسليم جميع العملات المعدنية والأوراق النقدية الحالية، ستكون العملية تدريجية وستظل العديد من العملات المعدنية التي تحتوي على صور الملكة إليزابيث الثانية متداولة لسنوات عديدة قادمة.

وبعد أن تولى تشارلز الحكم، سيلزم التقاط صورة جديدة لاستخدامها في إعادة تصميم العملات الورقية والعملات المعدنية، حسبما ذكر الموقع.

وسيظهر تشارلز ووجهه لليسار، ليحل محل نظرة الملكة إلى اليمين بما يتماشى مع التقاليد التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر، والتي تفرض على الملوك أن يظهروا في صورة في الاتجاه المعاكس لأسلافهم.



ماذا عن الدول الأخرى؟

عملات الدول الأخرى التي تتميز بالملكة - من الدولار الأسترالي والكندي والبليزي - سيتم تحديثها أيضًا مع الملك الجديد، لكن العملية قد تستغرق وقتًا أطول؛ لأنه من الأسهل بكثير فرض تصميم جديد في البلد الذي نشأ فيه، بدلاً من البلدان الأخرى التي قد تحدث فيها ولاية قضائية مختلفة، بحسب موقع Coin Expert.

وذكر بنك كندا إن الورقة النقدية الحالية البالغة 20 دولارًا والمصنوعة من البوليمر الصناعي، مصممة للتداول لسنوات قادمة.

وقال بنك كندا لا يوجد أي شرط تشريعي لتغيير التصميم خلال فترة محددة عندما يتغير الملك.

تشارلز الثالث يوقع على تنصيبه ملكا - د ب أ

بشكل عام، عندما يتم اختيار موضوع صورة جديد للأموال الكندية، تبدأ العملية بوضع تصميم جديد، وتكون العملة الجديدة جاهزة للإصدار بعد بضع سنوات، بحسب البنك.

من جانبه، ذكر بنك الاحتياطي النيوزيلندي أنه سيصدر جميع مخزونه من العملات المعدنية التي تصور الملكة قبل ظهور نسخ جديدة تحمل صورة تشارلز.

وقال البنك إن الملكة تظهر أيضًا في الورقة النقدية فئة 20 دولارًا، والتي يتم إجراؤها بشكل غير متكرر ولا توجد خطة لتدمير المخزون أو تقصير عمر الأوراق النقدية الموجودة لمجرد أنها تظهر الملكة.

وأضاف سنحتاج إلى عدة سنوات قبل أن نحتاج إلى إدخال عملات معدنية للملك تشارلز الثالث، وستستغرق فترة أطول حتى نفاد مخزون فئة 20 دولارًا من الأوراق النقدية.



عملة الملكة إليزابيث الثانية

ظهرت الملكة الراحلة لأول مرة على النقود عندما كانت لا تزال أميرة، وكان ذلك في عام 1935، عندما ظهرت الورقة النقدية الكندية البالغة 20 دولارًا وعليها الأميرة إليزابيث البالغة من العمر 8 سنوات، والتي كان جدها الملك جورج الخامس آنذاك الملك، كجزء من سلسلة جديدة من الأوراق النقدية.

تم تحديث الأوراق النقدية بقيمة 20 دولارًا كنديًا بصورة جديدة للملكة في عام 1954، بعد عام من تتويجها، وبدأت صورتها أيضًا في الظهور على العملات الأخرى حول العالم، وخاصة المستعمرات البريطانية ودول الكومنولث.

إطلاق نار تحية لملك بريطانيا تشارلز - رويترز

ولم تحمل الأوراق النقدية البريطانية صورتها حتى عام 1960 - بعد 7 سنوات من تتويجها، وذلك عندما مُنح بنك إنجلترا الإذن باستخدام صورتها على النقود الورقية، بدء من العملة الورقية فئة 1 جنيه، على الرغم من أن الصورة الرسمية والملكية تعرضت لانتقادات لكونها غير واقعية.



العملات خارج المملكة المتحدة

في وقت من الأوقات، ظهرت الملكة إليزابيث الثانية على 33 عملة مختلفة على الأقل، أكثر من أي ملك آخر، وهو إنجاز سجلته موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

ولا تزال صورتها تظهر على النقود في الأماكن التي لا تزال فيها شخصية محبوبة، مثل كندا، وأستراليا ونيوزيلندا.

وظهرت في الأوراق النقدية والعملات المعدنية الصادرة عن البنك المركزي لمنطقة شرق الكاريبي، وهي السلطة النقدية لمجموعة من الدول الصغيرة بما في ذلك أنتيجوا وبربودا ودومينيكا وجرينادا ومونتسيرات وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وسانت فنسنت و جزر جرينادين.

صورة الملكة إليزابيث الثانية في مبنى البرلمان في أستراليا - د ب أ

وتوقفت أماكن أخرى منذ فترة طويلة عن وضع وجهها على عملتها، فبعد استقلال جامايكا عن بريطانيا عام 1962، استبدل بنكها المركزي الملكة على أوراق ورقية بصور لأبطال قوميين مثل ماركوس جارفي.

وتتميز العملة في جزر سيشل الآن بالحياة البرية المحلية بدلاً من صورة الملكة.

وجددت برمودا عملتها، كذلك استبدلت ترينيداد وتوباجو بصورة إليزابيث شعار النبالة بعد أن أصبحت جمهورية.

وصدرت دولارات هونج كونج بعد أن أعادت بريطانيا مستعمرتها إلى بكين في عام 1997 وتتميز بالتنانين الصينية وناطحات السحاب في أفق المركز المالي الآسيوي.

صورة الملكة الراحلة إليزابيث على مبنى أوبرا سيدني - د ب أ