آمنة خزعل - الدمام

يتصدرها بناء الشجاعة وتنمية المهارات الاجتماعية والتفكير الإيجابي

نشأنا على سماع قصص أشخاص عظماء أحدثوا فارقا في مجتمعاتهم، ونحلم بأن نكون مثلهم يوما ما، وبدأ هذا الحلم في التلاشي ونحن نواجه مصاعب الحياة الحقيقية، فلا توجد طرق مختصرة للنجاح، حتى الأبطال الذين نشأنا على القراءة عنهم لم يضعوها على طريق النجاح، وتساءلنا دائما كيف فعلوا ذلك؟ ما سبب عدم نجاح أشخاص قد يعملون بجد في هذه الحياة؟

ماهية النجاح

أوضح المختص في الكتابة الإبداعية بندر المسند، أنه توجد أسباب كثيرة تجعل بضعة ملايين من الناس يعرفون ماهية النجاح، ويبدو أن الأشخاص الناجحين لديهم بعض السمات المشتركة، مثل أنهم جميعا يعملون بجد، ويركزون، وفعالون، ومصممون، ويسعون إلى تحقيق أهداف عملية، قد يكون لديهم المزيد من السمات المشتركة، مشيرا إلى أنه رغم عدم وجود قواعد محددة أو أنماط سلوك محددة للنجاح، فإن هناك بعض الممارسات البسيطة التي يمكن أن تساعدك على التقدم في الحياة.

وأشار إلى أنه توجد 7 طرق للنجاح، هي:

1- بناء الشجاعة في داخلكيمكنك أن تكون شخصا على درجة عالية من الكفاءة، ولكن ما الفائدة إذا لم تدرك ذلك بنفسك؟ أنت بحاجة إلى الشجاعة لاتخاذ إجراءات، وفقط الإجراءات يمكن أن تزيد من مستوى ثقتك بنفسك، من الضروري أن تختبر حدودك لترى ما أنت قادر عليه، وما لم تستجمع الشجاعة لاتخاذ الخطوة الأولى فلن تمضي قدما.

2- تنمية المهارات الاجتماعيةفي عالمنا اليوم تحتاج إلى امتلاك الفكر والمهارات الاجتماعية من أجل النمو، وأظهرت دراسة أن المهارات الاجتماعية والقدرات المعرفية ليس لها علاقة بالنجاح في عام 1980، لكنها اليوم ليست كذلك، بل يجب أن تكون ذكيا وشعبيا أيضا في الوقت نفسه لتكون ناجحا في حياتك.

3- تعزيز التفكير الإيجابيلا يشك الناجحون أبدا في نواياهم أو قدرتهم، درب نفسك على التفكير الإيجابي لتتوقع دائما النتيجة الإيجابية، يشجع التفكير الإيجابي على العمل، وفقط الأفعال في الاتجاه الصحيح هي التي تقربك من النجاح.

4- التعلم من الفشليتعلم الناجحون من الفشل، سواء كان ذلك من شخص آخر أم من جانبهم، الفشل ليس النهاية، ولكنه جزء فقط من رحلتك نحو النجاح، لا يمكنك تعلم تحسين نفسك إلا من خلال الإخفاقات، والإخفاقات دروس وليست خيبات أمل، ولوحظ أن الأشخاص الناجحين يرون الفشل فرصة للنمو.

5- تبسيط أفكاركولا بد أن تعرف دائما ما تريد، قد ترغب في الكثير من الأشياء في الوقت نفسه، ولكن اكتشف ما الذي تريده أكثر، تحقيق ذلك يعني النجاح، ومن المهم أن تقرر أولا ما هدفك، ثم العمل على تحقيقه؛ حتى لا تشعر بالضياع بعد أن استثمرت الكثير بالفعل فيه.

6- حافظ على علاقاتكلا يمكنك الوصول إلى ما تريد بمفردك، أنت بحاجة إلى أشخاص يدعمونك، ليكونوا هناك من أجلك عند الحاجة، وأيضا للفرح عندما تصل أخيرا إلى هناك.

7- اطلب أكبر قدر ممكن من المعرفةالمعرفة والحكمة هما مفتاحا النجاح، لذلك اجمع المعرفة من أي مكان يمكنك ذلك فيه، واكتسب الحكمة من خلال التجربة، يمكنك أيضا استخلاص المعرفة من المحادثات مع أشخاص آخرين قد يعرفون أشياء لا تعرفها أنت، يمكنك أيضا الاستفادة من تجاربهم، لذلك اجعل عقلك منفتحا، وتعلم قدر ما تستطيع.

الأشخاص الناجحون لديهم سمات مشتركة أبرزها الجد والتركيز والفعالية والتصميم

لا بد أن تدرك قدراتك وتستجمع شجاعتك لاتخاذ الخطوة الأولى ثم ستمضي قدما

درب نفسك على التفكير الإيجابي فهو يدفعك إلى العمل في الاتجاه الصحيح

المعرفة والحكمة مفتاحا النجاح.. فاجعل عقلك منفتحا وتعلم قدر ما تستطيع