اليوم- الدمام



أعلن النجم السويسري للعبة كرة التنس، روجيه فيدرير، محطته الأخيرة مع اللعبة بعد مسيرة استمرت لقرابة الـ 24 عامًا.

وأشار فيدرير، عبر بيان رسمي نشره على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، إلى أن بطولة كأس ليفر ستكون الأخيرة في مسيرته مع عالم الكرة الصفراء.

وذكر اللاعب صاحب الـ 41 عامًا:لقد واجهت تحديات كثيرة خلال السنوات الثلاث الماضية بسبب الإصابات والعمليات الجراحية التي أجريتها، لقد حاولت العودة إلى أعلى مستويات المنافسة لكنني أعلم طاقة جسدي وحدوده ورسالته مؤخرا كانت واضحة لي.

وتابع اللاعب الأسترالي:أبلغ من العمر 41 عامًا ولعبت 1500 مباراة على مدار 24 عامًا، لقد عاملتني كرة التنس بكرم أكثر مما كنت أحلم به والآن يجب أن أحدد الوقت المناسب لأنهي فيه مسيرتي.وأسترسل اللاعب: كأس ليفر الذي سيُقام الأسبوع المقبل في لندن سيكون آخر بطولة تابعة للاتحاد العالمي للتنس أشارك فيها، سألعب تنس في المستقبل، بالطبع، لكن ليس في بطولات الغراند سلام أو في الجولة العالمية، موجهًا الشكر لزوجته التي تحملته ودعمته في كثير من المباريات على مدار السنوات الماضية وعائلته وأطفاله ولمدربيه السابقين ورعاته ومنافسيه.

ماهي بطولة كأس ليفر

فيدرير

تعد بطولة كأس ليفر بطولة دولية للعبة التنس للرجال بين فريق أوروبا وفريق العالم ويتكون الفريق الأخضر من لاعبين من جميع القارات الأخرى باستثناء أوروبا.

وتُقام المباراة بين الستة الأوائل في تصنيف اللعبة بأوروبا مع نظرائهم في بقية دول العالم؛ حيث يتم لعب 12 مباراة على مدار 3 أيام، 9 مباريات فردية و3 مباريات زوجية.

وسُميت البطولة بكأس ليفر نسبة إلى أسطورة اللعبة رود ليفر، الأسترالي الذي يُعد يعد أحد أفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة، لذا قررت شركة TEAM8 و الاتحاد الأسترالي للتنس أن يؤسسا سويًا بطولة ليفر.

ردود الفعل على اعتزال فيدرير

أعاد الأمير عبد الله بن مساعد، التغريد بمقطع فيديو نشره فيدرير، عبر حسابه بموقع تويتر، مُذيلاً إياه بتعليق:يمكن القول إنه أفضل لاعب تنس على الإطلاق، لكن بالنسبة لي لم أشاهد تنس أجمل من روجرز وجون ماكنرو.

وتقدمت اللجنة المنظمة لبطولة إنجلترا المفتوحة للتنس (ويمبلدون) بالشكر إلى النجم السويسري روجيه فيدرر، على البهجة التي جلبها للكثيرين، بحسب بيان رسمي صادر عنها.

وغردت حسابات الجنة المنظمة لويمبلدون على حساب البطولة الخاص بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي،جاءت: روجيه، من أين نبدأ؟ إنه لشرف كبير أن نشهد رحلتك وأن نراك تصبح بطلاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى، سنفتقد مشهدك وأنت تزين ملاعبنا، لكن كل ما يمكننا قوله الآن هو شكراً لك، على الذكريات والفرح الذي قدمته للكثيرين.

السويسري روجيه فيدرير ودع ملاعب التنس - مشاع ابداعي

ودوّنت حسابات رابطة لاعبي التنس المحترفين على مواقع التواصل أيضًا: لقد غيرت اللعبة، روجيه فيدرر، فيما ودعه رئيس اتحاد لاعبي التنس المحترفين، أندريا جاودينزي قائلاً:من المستحيل المبالغة في تقدير تأثير روجيه على التنس والإرث الذي بناه على مدار 24 عامًا كمحترف، جلب روجيه البهجة للملايين من المشجعين المحبين للعبة.

وأتم رئيس اتحاد لاعبي التنس المحترفين، قائلاً:لقد قاد حقبة جديدة مذهلة من التطور ورفع شعبية رياضتنا، قلة من الرياضيين تجاوزوا مجالهم بهذه الطريقة. روجيه جعلنا جميعًا نشعر بالفخر والحظ لأننا جزء من نفس الرياضة .

روجر فيدرير

يُذكر أن اللاعب الأسترالي هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب فردي الرجال ببطولة إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون)، إحدى بطولات (جراند سلام) الأربع الكبرى، برصيد 8 ألقاب.