آمنة خزعل - الدمام

ذكر استشاري جراحة السمنة د. مالك المطيري، أن العالم بأجمعه قلق بشأن أهمية التغذية والمناعة، ووجه عدة نصائح للوقاية من السمنة والسكري وغيرها من الأمراض، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن الحمية الصحية تساعد في الحماية من نقص التغذية وزيادة الوزن والسمنة، وأمراض مزمنة أخرى كالسكري وأمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان.

وأضاف: النصيحة الأولى هي التقليل من استخدام الملح والسكر، ف‏طبقا لمنظمة الصحة العالمية، تقليل السكر والملح يساعد على تقليل خطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة، أما النصيحة الثانية فهي مراقبة كمية الدهون المتناولة، مؤكدا أهمية الحد من كمية الدهون المشبعة والمتحولة المستعملة، لأن الدهون الزائدة تؤدي إلى أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم.

أما النصيحة الثالثة فهي موازنة البرنامج الغذائي، فهو مفتاح الحياة الصحية، والوجبة المكونة من كربوهيدرات ودهون وألياف وبروتين ومعادن وفيتامينات صحية، تعد وجبة متوازنة تساعد على تقوية المناعة وتحسين نمو الجسد، بينما النصيحة الرابعة هي: «احذر مما تشربه»، ف‏من المهم جدا البقاء رطبا على الدوام، لكن يجب أيضا التحقق مما نشربه، إذ إن شرب الماء جيد للصحة، في المقابل فإن المشروبات السكرية والكحول والكميات المهولة من الكافيين مضرة بالجسم.