اليوم - أحمد عاشور

أنشأ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك خدمة إنترنت عالمية فائقة السرعة تستخدم الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، Starlink، في أكتوبر 2020.

ولدى Starlink أكثر من 400 ألف مستخدم في جميع أنحاء العالم، ودخلت في شراكة مع شركات الطيران والسفن السياحية، ولعبت دورا في حرب أوكرانيا.

Starlink هي أيضًا خيار لأولئك الذين يعيشون في المناطق النائية الذين ليس لديهم وصول إلى الإنترنت الميسور التكلفة.

لماذا الضجة حول Starlink؟

تمتلك شركة SpaceX، شركة الفضاء التي أسسها إيلون ماسك، شبكة إنترنت عبر الأقمار الصناعية واسعة النطاق وعالية السرعة في الفضاء تسمى Starlink.

وتغلف أقمارها الصناعية الموجودة المدار الأرضي وتوفر توصيل الإنترنت للمستخدمين، خاصة أولئك الموجودين في المناطق الريفية بدون اتصالات الخطوط الثابتة.

وأطلقت شركة SpaceX أول أقمارها الصناعية في مايو 2019 ولديها الآن أكثر من 2900 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض؛ بهدف الوصول إلى نحو 42000 قمر صناعي بحلول منتصف عام 2027.

ويتم ربط الأقمار الصناعية بصاروخ سبيس إكس فالكون 9 ويتم إطلاقها في المدار، وعادة ما يتم إطلاق 60 قمرًا في كل عملية إطلاق.

وعندما بدأت الخدمة، قالت SpaceX في رسالة بريد إلكتروني لمشتركي Starlink beta التجريبيين إن عليهم توقع سرعات تتراوح بين 50 و150 ميجابت في الثانية، مع انقطاعات متقطعة.

لكن بعض المستخدمين حققوا سرعات أعلى بكثير، لقد وصلت Starlink إلى سرعات تصل إلى 175 ميجابت في الثانية في درجات حرارة متجمدة ورياح عاتية وثلوج.

تقلبات التكاليف

اشتراك Starlink هو 110 دولارات شهريًا و600 دولار آخر لمجموعة Starlink، والتي تتضمن حامل ثلاثي القوائم وجهاز توجيه WiFi ومحطة للاتصال بالأقمار الصناعية للشركة.

وتكلف الخدمة أكثر مما فرضته في البداية على المستخدمين في أكتوبر 2020، ويدفع العملاء مسبقًا 600 دولار مقدمًا مقابل المجموعة والاشتراك الشهري.

وأخبرت SpaceX العملاء في مارس أنها سترفع الأسعار، إذ يدفع العملاء الجدد الآن 710 دولارات مقدمًا، ومع ذلك، تم تخفيض الأسعار في أواخر أغسطس للمستخدمين في الولايات المتحدة وأوروبا.

Starlink وشركات الطيران والرحلات البحرية

طلبت SpaceX من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في مارس 2021 ما إذا كان يمكنها توسيع Starlink إلى صناعة السيارات.

وفي يونيو، منحت الوكالة ترخيصًا لـ SpaceX لاستخدام Starlink على المركبات المتحركة.

ومنذ طلب لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) في العام الماضي، وقعت Starlink صفقات مع شركات مثل Royal Caribbean، وخطوط Hawaiian Airlines، وخدمة الطائرات الإقليمية شبه الخاصة JSX لتقديم خدمة WiFi للركاب. كما تجري الشركة محادثات مع دلتا وفرونتير إيرلاينز.

وتستخدم Starlink هوائيات - متطابقة كهربائيًا مع محطات المستخدم الحالية - والتي يمكن تركيبها على المركبات والسفن والطائرات.

وغرد ماسك أن الهوائيات لن تربط سيارات Tesla بـ Starlink لأن المحطات الطرفية كبيرة جدًا''.

وقال الملياردير الأمريكي، إنه يختبر Starlink على طائرته الخاصة: هذا مخصص للطائرات والسفن والشاحنات الكبيرة وعربات RV.



دور في حرب أوكرانيا

منذ أن اندلعت الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير الماضي، قدمت شركة سبيس إكس آلاف أطباق ستارلينك للأوكرانيين، على الرغم من تكثيف روسيا لجهود اختراق الشبكة، بحسب موقع إنسايدر.

وطلب نائب رئيس الوزراء الأوكراني، ميخايلو فيدوروف، من ماسك في فبراير إرسال محطات Starlink إلى أوكرانيا.

وردًا على ذلك، قال ماسك إن Starlink تم تنشيطه في أوكرانيا ووعد بأن المحطات الطرفية في الطريق.

وبحلول شهر يونيو، سلمت سبيس إكس 15000 مجموعة إنترنت ستارلينك إلى أوكرانيا.