اليوم - الدمام

حذر رئيس قسم الجودة ببنك التنمية الاجتماعية سالم الحليو، من أمرين أساسيين في مسألة القروض، وهما: الاقتراض السلبي، وكفالة القروض لمَن ليس أهلا للثقة والمساعدة، ولفت في حديثه التفاعلي على منصة «زووم» الذي نظمه بنك التنمية الاجتماعية بالتعاون مع جمعية العطاء النسائية بالقطيف، وحضره 310 متابعين، إلى أن الاقتراض يأتي للضرورة وللحاجة الملحة كقروض الزواج، وقروض دعم المشاريع، وهي تندرج تحت فئة القروض الإيجابية، أما قروض السفر، والسياحة، والترفيه، فهي تدخل ضمن القروض السلبية، التي تثقل كاهل المقترض، وتتسبب في الضغط المالي، وهو ما يستنزف الطاقة المالية والنفسية للأسرة، مؤكدا أهمية دراسة سبب الاقتراض ومدى الحاجة إلى المال ووضع خطة للسداد.

وعن خطط السداد، أشار إلى أنها إحدى الضروريات لإدارة المال بالوجه الصحيح، وتدخل في إطار التخطيط الناجح، وبعد النظر في المسائل المادية، وأضاف: لتكن أكثر تنظيما ماليا، عليك أن تعرف إجابة الأسئلة التالية قبل الاقتراض: كم تحتاج من المال؟ ولماذا؟ وأوجه الصرف؟ وآلية السداد؟ مع وضع خطة زمنية لبداية ونهاية السداد، مبينا مخاطر عدم السداد.

وعن فوائد وعيوب البطاقات الائتمانية، قال: بالرغم من أنها توفر كشف حساب شهري للمعاملات المالية، ما يجعل رصد العملية المالية وتتبع النفقات أسهل بكثير، فإن البعض يفضل عمليات الدفع نقدا لعدم وجود أي رسوم أو فوائد، وبالتالي فإن العميل يدفع قيمة السلعة فقط.

ومن ناحية الأمان، أوضح أن بطاقات الائتمان يمكن أن تعرض صاحبها إلى عمليات النصب والاحتيال الرقمي، ولكنها بالمقابل سهلة من حيث التعامل السريع لإيقاف نشاط البطاقة، والإبلاغ عن فقدانها في حال فقدت، أما النقود المحسوسة فلا يمكن استرجاعها في حال الفقد أو السرقة، وأشار إلى إمكانية الحصول على قرض بنكي باستخدام البطاقة الائتمانية، وفقا لتصنيف هذه البطاقة، ومدى قدرة مالكها على السداد.