اليوم - الخبر

بعد معاناة لعدة أشهر

أجرى الفريق الطبي المتخصص في جراحة العظام واستبدال المفاصل، بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، جراحة ناجحة لاستبدال مفصل الركبة، لمريض يبلغ من العمر 62 عاما، بعد معاناته لعدة أشهر من عدم القدرة على الحركة، بسبب تآكل عظمتي مفصل الركبة وارتخاء أربطة الركبة.

وكان المريض قد وصل إلى المستشفى على كرسي متحرك، وهو يشكو من حزمة كبيرة من الأعراض كالآلام المتزايدة والتورم وتغير شكل مفصل الركبة، إضافة إلى عدم الثبات عند محاولة تحمل الوزن، وأثبت الفحص السريري المبدئي وجود احتكاك حاد في المفاصل، وهذا ما أكدته الفحوصات الدقيقة التي خضع لها لاحقا، وبينت النتائج كذلك وجود تآكل وتفتت حاد في عظمتى المفصل، وارتخاء شديد في أربطة الركبة، وخلل في حركة عظمة رأس الركبة.

وقام الفريق الطبي بدراسة الحالة بدقة على ضوء نتائج الفحوصات، وخلص إلى ضرورة التدخل الجراحي، وبعد اتخاذ الترتيبات اللازمة أجريت للمريض عملية استغرقت ساعتين تم فيهما استبدال مفصل الركبة بمفصل صناعي متطور عبر تقنية جديدة للتدخل الجراحي البسيط، مع استحداث برنامج تأهيلي سريع، تمكن المريض من التحرك على قدميه والمشي بعد بضع ساعات من العملية، وتخفف من آلام ما بعد الجراحة بنسبة «90%».

من جانبه، قال الدكتور وليد البوعلي المدير الطبي للمستشفى، إن التقنيات الجديدة وبرامج التأهيل السريع تشكل تطورا كبيرا في عمليات استبدال المفصل، وتجنب المرضى الصعوبات المتمثلة في الآلام المبرحة بعد العملية، وأيضا طول مدتي التنويم والتأهيل، والتي كانت سببا في ترددهم كثيرا قبل اتخاذ قرار الخضوع للعملية، رغم أن أعراض «الاحتكاك والخشونة» تحول حياة المصابين إلى معاناة دائمة، بسبب الآلام الحادة، وعدم القدرة على الحركة وممارسة حياتهم الطبيعية.

وأضاف د. وليد أن الفريق الطبي استطاع التعامل مع الحالة بكفاءة عالية، ونجح في إعادة القدرة على الحركة للمريض وتخليصه من الأعراض السابقة كافة، حيث استطاع المشي بعد العملية بعدة ساعات.