د. لمياء البراهيم

في الثالث والعشرين من سبتمبر يحتفل الشعب السعودي والمقيمون في المملكة باليوم الوطني الثاني والتسعين للمملكة العربية السعودية، بشعار هي لنا دار وبهوية وطنية أطلقها رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه معالي الأستاذ تركي آل الشيخ.

وكانت الهوية من الإبداع الذي استطاع دمج مشاريع المملكة في رؤية 2030 برعاية مولاي خادم الحرمين الشريفين، وقيادة سيدي سمو ولي العهد يحفظهما الله، وهي تتكون من شعارين مدمجين، أحدهما لفظي والآخر فني، يستلهمان في مجموعهما طموح أبناء المملكة وانتماءهم ووحدتهم.

ترمز الأبراج الطويلة إلى ذا لاين (مدينة نيوم) وهي مدينة ضخمة تتميز بأنها خالية من الانبعاثات والملوثات وتعزز من الذكاء الاصطناعي، وكان القمر الأصفر الذي يتوسطه قمر صناعي أزرق هو للقمر الصناعي شاهين سات الذي يتميز بحجمه الصغير وكفاءته العالية.

كما يتبين من شعار الهوية مشاريع القطارات وهي المواصلات الآمنة التي تسهل التنقل ونطمح لأن تخفف من ازدحام الطرق في ظل النهضة التي تشهدها المملكة في جميع الأصعدة.

وأيضًا ترمز القلعة ذات اللون الأحمر إلى مشروع بوابة الدرعية والذي يجسد الحفاظ على الهوية السعودية والثقافة التراثية، والمنازل بين نهر جارٍ كانت لمشروع آمالا السياحي، والأعمدة التي تشبه المروحة ترمز إلى البرنامج الوطني للطاقة المتجددة والذي يعزز من زيادة حصة الطاقة المتجددة المستدامة، وإذا لاحظتم المبنى على سفح الجليد فهو لمشروع تروجينا (نيوم) والذي يمثل الوجهة الجبلية التي ستقدم فيها أنشطة متفردة، ويمثل مشروع القدية الذي يرمز له في الهوية بجبل أزرق متدرج، حيث سيكون وجهة عالمية للفنون والترفيه والرياضة.

جميع ذلك تحت شعار هي لنا دار كان من حيث الهوية أو الفعاليات التي ستستمر لمدة 9 أيام في مختلف مناطق المملكة في الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر الجاري.

من تلك الفعاليات العروض الجوية والبحرية المهيبة التي ستنفذها قطاعات عسكرية ومدنية بمجموعة من المقاتلات والمروحيات والطائرات المدنية والسفن والزوارق في واحد من أكبر العروض الجوية والبحرية التي شهدتها الأيام الوطنية، وتنفّذ القوات الجوية الملكية السعودية على مدى عشرة أيام عروضًا جوية بطائرات تايفون وف - 15 إس وتورنيدو وف - 15 سي في 14 مدينة.

وستشارك القوات البحرية الملكية السعودية، بمسيرة وطنية تضم عربات عسكرية وفريق دراجين واستعراض الخيّالة، إضافة إلى استعراض بحري بالقطع البحرية الحديثة، واستعراض زوارق مجموعة الأمن البحرية الخاصة، واستعراض جوي بالطائرات العامودية.

وسيكون لوزارة الداخلية مشاركة نوعية تصنع تجربة ثرية للزوار تحت عنوان (فعاليات عز الوطن)، ستضم مسرحًا افتراضياً للعمليات بمشاركة نخبة من منسوبي القطاعات الأمنية، وعروضًا موسيقية حية تقدمها الفرقة الموسيقية العسكرية، إضافة إلى أجنحة ترفيهية متنوعة لكافة الفئات العمرية، تمزج بين المتعة والفائدة.

وستشهد مدينتا الرياض وجدة حدثاً مميزاً، يتمثل في انطلاق مسيرة لموكب وخيالة الحرس الملكي بجولة بالطرق الرئيسة، لتشكل موكباً وطنياً مهيباً يشارك المواطنين فرحهم، وذلك بمشاركة الفرقة الموسيقية بالسلام الملكي السعودي والسيارات الكلاسيكية برئاسة الحرس الملكي.

إضافة لذلك ستحتضن 13 منطقة من مناطق المملكة مهرجانات تحتفي بتاريخ المملكة وتراثها الوطني الأصيل؛ سيتم إطلاقها في الحدائق والمتنزهات العامة، وتضم عشرات الفعاليات الترفيهية والأنشطة التفاعلية والعروض التراثية والأعمال الحرفية، إضافةً إلى عروض الألعاب النارية الضخمة التي ستزيّن سماء 18 مدينة في مختلف المناطق.

الهوية الوطنية من محركات الاعتزاز والفخر والمحفزة على التنمية والعطاء والمؤثرة على سلوك المجتمع، والترفيه بإستراتيجيته وأدواته يساهم في تحقيق ذلك.

@DrLalibrahim