اليوم – رويترز

تتواصل تداعيات دعوة موسكو للاستفتاء في 4 أقاليم شرق أوكرانيا للانضمام إلى روسيا.

وأفاد مسؤولون روسيون في المناطق المحددة بوجود أغلبية ضخمة يوم الثلاثاء، لصالح الانضمام إلى روسيا بعد 5 أيام من التصويت في الاستفتاءات التي نددت بها كييف والغرب ووصفتها بأنها مزيفة.

وقال رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان الروسي إن الغرفة ربما تدرس دمج المناطق الـ4 في روسيا في 4 أكتوبر.

تحذير نووي

وأصدر حليف للرئيس فلاديمير بوتين تحذيرا نوويا جديدا صارخا لأوكرانيا والغرب يوم الثلاثاء، في الوقت الذي بدأت فيه روسيا نشر نتائج الاستفتاءات التي أقرتها تمهيدا لضم المناطق.

من جهة كييف.. أوضح مستشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده لن تتأثر بالتهديدات النووية أو التصويت على الضم وستواصل خططها لاستعادة كل الأراضي التي احتلتها القوات الروسية.

التحذير النووي الذي وجهه ديمتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي يوم الثلاثاء، هو أحد التحذيرات العديدة التي أصدرتها موسكو الأسابيع الأخيرة.

ويقول دبلوماسيون إن التلويح المستمر بالأسلحة النووية، هي محاولة من جانب موسكو لتخويف الغرب لتقليص دعمه لكييف من خلال التلميح إلى استخدام سلاح نووي تكتيكي للدفاع عن الأراضي التي ضمتها أوكرانيا.

توقع روسي: الناتو لن يحارب بأوكرانيا

ولأول مرة توقع ميدفيديف أن حلف شمال الأطلسي العسكري لن يدخل حرب أوكرانيا مباشرة حتى لو ضربت موسكو أوكرانيا بأسلحة نووية.

وقال ميدفيديف في منشور على Telegram: أعتقد أن الناتو لن يتدخل بشكل مباشر في الصراع حتى عبر هذا السيناريو، خصوم روسيا بأوروبا لن يموتوا في كارثة نووية.

فيما أكد ميخايلو بودولياك مستشار زيلينسكي، أن كييف ستواصل عملها لإنهاء احتلال الأراضي .

وقال: نعتقد أن الحرب لا يمكن أن تنتهي إلا بعد تحرير أراضينا في حدود 1991 المعترف بها دوليا، ليس لدينا سيناريوهات أخرى.

وأضاف بودولاك إن على القوى النووية في العالم أن تحذر روسيا من أن أي استخدام للأسلحة النووية الاستراتيجية أو التكتيكية في أوكرانيا سيقابل بعمل ملموس.

أوكرانيا تطالب بعقوبات جديدة

وحثت أوكرانيا الاتحاد الأوروبي على فرض عقوبات عقابية جديدة ردا على تصويت قالت إنه غالبا ما يتم تحت تهديد السلاح.

وقال مسؤول أمريكي إن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، ستقدم يوم الثلاثاء، قرارًا في مجلس الأمن الدولي يدين التصويت ويحث الدول الأعضاء على عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع أوكرانيا.