صفاء قرة محمد - بيروت

أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أنّه متمسك بترشيح ميشيل معوض لرئاسة الجمهورية، مشددًا على أن حزبه يريد رئيسًا سياديًا لا يفرط في مصالح لبنان وعلاقاته العربية.

وقال جعجع في تصريح اليوم الأربعاء، إننا كتكتل الجمهورية القوية مستمرون في دعم ترشيح النائب ميشال معوض، لأنه يمثل خيارًا ومشروعًا يشبهنا.

وأضاف: نريد رئيسًا صاحب قرار، لا يقبل بالمساس بمصالح لبنان العليا وبخاصة العلاقات الدولية مع أشقائنا العرب والدول الصديقة، داعيًا إلى إنشاء صندوق سيادي لعدم سرقة عائدات الثروة النفطية، والحفاظ عليها للأجيال المقبلة”.

تصريح جعجع جاء خلال استقباله، السفيرة الفرنسية آن غرييو، في المقر العام للحزب ببلدة معراب، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الوزير السابق ريشار قيومجيان، وذلك لبحث آخر التطورات اللبنانية.

نريد حلًا شاملًا وليس حلحلة لعقدة

وأكد جعجع خلال اللقاء أننا نريد حلًا شاملًا للوضع الذي نعيشه وليس حلحلة لعقدة من هنا وعقدة من هناك، وهذا لن يتم إلا بانتخاب رئيس يكون رجل دولة حقيقي وغير ضعيف، يستطيع إدارة مؤسسات الدولة بحكمة وصلابة وشفافية بعيدًا من الفساد، ويتمكن من مراقبة الحدود ووقف التهريب، لإنقاذ الاقتصاد اللبناني، إلى جانب الإصلاحات المطلوبة.

وأضاف نريد رئيسًا سياديًا صاحب قرار ولا يقبل المساس بمصالح لبنان العليا وبخاصة علاقات لبنان الدولة مع أشقائنا العرب والدول الصديقة.

وشدد جعجع أمام السفيرة غرييو على أننا كتكتل الجمهورية القوية مستمرون بدعم ترشيح النائب ميشال معوض، لأنه يمثل خيارًا ومشروعًا يشبهنا من ناحية مفهومه للسيادة الوطنية، وإيمانه ببناء دولة وإدارة غير فاسدة، ونحاول مع كل أطياف المعارضة توحيد الصفوف، لكي يحصل على أكبر عدد ممكن من الأصوات.

إنشاء صندوق سيادي

وعن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، شكر جعجع الدول الصديقة للبنان، لا سيما الولايات المتحدة الأمريكيّة وفرنسا على وساطتها وعلى جهودها الداعمة لتسهيل التوصل الى اتفاق.

كما شدد على أهمية إنشاء صندوق سيادي لعدم سرقة عائدات هذه الثروة والحفاظ عليها للأجيال المقبلة، لافتًا إلى أن هذا الصندوق يقطع الطريق على المسؤولين الفاسدين الذين يفكرون منذ الآن بالاقتراض المسبق من شركة التنقيب، وذلك لتمويل الدولة في محاولة للاستغناء عن أموال صندوق النقد الدولي والدول المانحة.