اليوم - الرياض

أطلقت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون فرع الرياض ملتقى الرياض المسرحي للعروض المبتكرة في دورته الثانية دورة الفنان الدكتور راشد الشمراني بمقر الجمعية بالرياض.

ويهدف الحدث إلى تنشيط الحراك الفني بالمملكة ودعم المواهب الفنية الناشئة، إذ يشهد مشاركة 5 فرق مسرحية يقدمها مؤلفون ومخرجون وممثلون وفريق عمل في المجال المسرحي.

وتشمل الأعمال المشاركة في الملتقى مسرحيات اللغز، وطريق صحراوي والعائدون والظل وكاتب مأجور.

وتتنافس فرق الأعمال المسرحية على جوائز الملتقى المتمثلة في أفضل عرض مسرحي، وأفضل إخراج، وجائزة النص المبتكر والسينوغرافيا، وجائزة أفضل ممثل، وأفضل ممثلة، إضافة للجوائز التقديرية التي تقدمها لجنة التحكيم.

دعم الشباب وإتاحة الفرصة أمامهم للابتكار

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز السماعيل إن فكرة الملتقى والعروض المسرحية المبتكرة هو دعم الشباب، وإتاحة الفرصة أمامهم للابتكار والتجديد في العروض المسرحية المقدمة للجمهور، والتجديد، والبحث عن صيغة جديدة لالتقاء بين فن المسرح والجمهور.

عبدالعزيز السماعيل وراشد الشمراني وعامر الحمود في جولة بالمعرض المصاحب - اليوم

وبدوره، أوضح مدير عام فرع الرياض خالد الباز أن اختيار الفنان الدكتور راشد الشمراني عنوانًا لملتقى العام الحالي يأتي تكريمًا لجهوده كرائد في مجال الدراما.

وأشار إلى أن الملتقى يتضمن 5 عروض منتقاة بعناية لفرق من الهواة السعوديين شبابًا وفتيات، مؤكدا أن دور الجمعية هو دعم المواهب وتطويرها وإتاحة الفرصة لهم لإبراز إبداعاتهم.

معرض لصور مسرحيات الجمعية

وتضمن برنامج الملتقى إيوان المعذر حيث اجتمع المثقفون والفنانون للاستماع إلى السيرة الفنية للشمراني وتجربتة مع الفن المسرحي.

وأقيم على هامش الملتقى معرض يضم صور للمسرحيات التي نظمتها جمعية الثقافة والفنون فرع الرياض في السنوات الماضية.

كما يقام خلال أيام الملتقى مسابقة تتضمن 10 جوائز للعروض المسرحية، تشرف عليها لجنة تحكيم متخصصة.

وقدم في اليوم الأول عرضاً لمسرحية (اللغز) وهي من تأليف ظافر الشهري ومن إخراج عبد الله العبيد.