حنان حسين

تشرفت بمناقشة الدكتور/ ياسين المالكي عضو بقسم الفلك من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في موضوع تأثير اكتمال القمر على الجنس البشري،، وتم تأكيد بعض المعلومات سيتم ذكرها في هذه المقالة..

الجميع يعرف ظاهرة المستذئب وارتباطها الشديد مع اكتمال القمر من جهة الفانتازيا والخيال أما في هذه المقالة فسوف أتطرق لها من جوانب مختلفة..

وأهمها الجانب الطبي الذي يفسر بأن فترة اكتمال القمر وهي أيام 13 ،14، 15 يحدث فيها اختلال في الهرمونات الذكورية وما يسميها الطب (فترة حيض الرجال) ويكون فيها الرجل في حالة استثارة وتعب وإرهاق شديد بسبب تغير الهرمونات في هذه الفترة.

أما من الناحية الفلكية وتأثير الجاذبية فمعروف هذا التأثير من خلال المد والجزر البحري في هذه الأيام الثلاثة بسبب قوة الجاذبية القمرية على السوائل الموجودة في الأرض.

أما من الناحية البيئية وهي إحصائيات غربية في أحد المقالات العلمية فتؤكد ارتفاع نسبة الجرائم أي كان مستواها في فترة اكتمال القمر الذي رجع تفسيرها بسبب تدفق الدورة الدموية واضطراب الهرمونات في هذه المدة الزمنية.

أما من الناحية الدينية التي أشار لها الرسول صلى الله عليه وسلم والحث على صيام الأيام البيض وكثير من الأشخاص ربطها بأن فترة الصيام تنظم الهرمونات والدورة الدموية حيث إنه في فترة الصيام ينخفض معدل مستوى السكر في الدم ويساعد على التحكم في مستوى تأثير القمر على جسم الإنسان وتم تأكيد تأثير القمر على الجنس البشري لأنه يحتوي جسم الإنسان على 70 ٪ من المياه ولكن للآن لم تثبت دراسة أو بحث مؤكد على أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم هو القصد منه هذه الظاهرة.

تويتر/HHS_19999